إيقاف إعلاميين ولائحة جديدة... مصر تواصل صراعها لضبط المشهد الإعلامي (صور)

7 أيلول 2019 | 11:25

المصدر: "النهار"

الأعلى للإعلام.

واصلت نقابة الإعلاميين المصريين، والمجلس الأعلى للإعلام، حربهما الشرسة لضبط الأداء الإعلامي المصري خلال الفترة المقبلة، من خلال استبعاد منتحلي صفة إعلامي أو من يمارسون المهنة دون وضعية قانونية، أو من يرتكبون خروقات مهنية، حيث قررت النقابة توقيف الثلاثي أحمد المغربل وأحمد البحقيري، مقدمي برامج بقناة "الحدث اليوم"، ووليد شعلان مقدم برامج بقناة "مصر الحياة" لحين توفيق أوضاعهم القانونية.

وانضم الثلاثي إلى قائمة طويلة من الإعلاميين مُنعوا من الظهور على الشاشات أخيراً على رأسهم ريهام سعيد وتامر أمين.

قرار النقابة.

قرار النقابة.

قرار النقابة.

كما أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، لائحة الضوابط والمعايير الإعلامية الجديدة، التي تهدف إلى ضمان التزام المؤسسات الصحافية والإعلامية بأصول المهنة وأخلاقياتها والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بمحتواها، والقواعد والمعايير الضابطة للأداء الصحافي والإعلامي والإعلاني.

وتنص اللائحة على التزام المؤسسات الصحافية والإعلامية ووسائل الإعلام والصحف والمواقع الإلكترونية بعدم تقديم أي معلومات إلا بعد التأكد من دقتها مراعية في ذلك التزام الصحافي أو الإعلامي بعدم إخفاء جزء منها أو تشويهها، كما تلتزم بألا يقيم الصحافي أو الإعلامي تقارير على معلومات منقولة من مؤسسة صحافية أو وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني آخر أو مواقع التواصل الاجتماعي قبل التأكد من صحة هذه المعلومات بنفسه، وبشرط أن يقوم بإسناد هذه المعلومات إلى الجهات الصادرة عنها.

كما تهدف اللائحة إلى حماية القيم والأخلاق والالتزام بمبادئ وتقاليد المجتمع وعدم الخوض في الأعراض، أو الإساءة إلى الآخرين، أو التحقير من الأشخاص أو المؤسسات، والحفاظ على النظام العام والآداب العامة، وتجنب ما يدعو إلى الإباحية أو يحض على الفسق أو الفجور، واحترام الأديان السماوية وتعاليمها.

علاء أبو فخر: الحكاية الجارحة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard