البترون تمشي على خطى بطريرك لبنان الكبير

6 أيلول 2019 | 14:43

المصدر: "النهار"

البترون.

يوم الأحد المقبل يمشي البترونيون مع راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات على خطى البطريرك الياس الحويك لتدشين الدرب التي كان يسلكها يوميًا المثلث الرحمة من مسقط رأسه بلدة حلتا البترونية الى دير مار يوحنا مارون في كفرحي المقر الأول للبطريركية المارونية للالتحاق بالمدرسة الإكليريكية يومها.

والتدشين سيكون بحضور راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله والرئيسة العامّة لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات الأخت ماري أنطوانيت سعادة، وسينطلق المشاركون عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً من أمام كنيسة السيّدة في حلتا وصولًا إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين حيث ضريح المكرم، ويتخلل رحلة المشي عدة محطات بين حلتا وعبرين.

ينطلق "درب البطريرك الحويّك" من حلتا مسقط رأسه مرورًا بكفرحي حيث كانت المدرسة الإكليريكيّة سابقًا والتي فيها تعلّمَ وعلّمَ وصولاً إلى عبرين حيث الدير الأمّ لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات وضريح المكرّم الحويك.

و"درب البطريرك الحويك" هي طريق حجّ وصلاة ورياضة لمحبّي السير في الطبيعة. فيها الكثير من المعالم الطبيعيّة والأثريّة ومنها النهر وبساتين الزيتون، والطواحين القديمة والبيوت التقليديّة. وهي أيضًا دربٌ تاريخيّة وثقافيّة، تضمّ في القسم الأوّل منها، من حلتا إلى كفرحي، "درب الأبجديّة السريانيّة".

أما برنامج افتتاح الدرب يوم الأحد 8 أيلول فيبدأ بالافتتاح عند الساعة 8:30 صباحا ثم الانطلاق برحلة المشي من أمام كنيسة السيّدة حلتا وعند الساعة 11 يحتفل المطران خيرالله بالقداس في دير مار يوحنّا مارون كفرحي ومن ثم متابعة السير نحو عبرين، مع الإشارة الى أن النقليات مؤمّنة للراغبين بعدم متابعة السير وزيارة ضريح المكرّم في عبرين مباشرة بعد القدّاس. أما وصول المشاركين سيراً على الاقدام فيكون عند الساعة الرابعة إلى دير العائلة المقدّسة في عبرين وزيارة ضريح المكرّم.

وكان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قد ترأس يوم السبت الماضي قداساً احتفالياً في بكركي لمناسبة افتتاح سنة المكرم البطريرك الحويك والسنة التحضيرية لمئوية إعلان دولة لبنان الكبير بدعوة من الجمعية. كما نظمت لجنة العمل الرسولي التطوعي في جمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات حملة إجتماعيّة بعنوان "كمشة_قمح" للتذكير بدور المكرّم البطريرك الياس الحويّك الإجتماعيّ الإنقاذيّ خلال الحرب العالميّة الأولى من المجاعة الّتي أودت بحياة ثلث سكّان لبنان.

وانطلقت الحملة من الدير الأمّ للجمعيّة في عبرين ومنه إلى مختلف المناطق اللبنانيّة من البترون، جبيل، جونيه، بيروت، علما الشعب، صغبين، زحلة، دير الأحمر، بشرّي واستمرت لمدّة 7 أيّام. وشارك فيها 50 شابّة وشابّاً من مختلف المناطق اللبنانيّة، وزّعوا كمشة_قمح على سكّان المدن المذكورة مع مطويّة (Flyer) تعرّف بالحملة.

وتندرج هذه النشاطات ضمن سلسلة احتفالات سنة المكرّم البطريرك الحويّك مؤسّس الجمعيّة.




"Poppins "و"Snips "ليسا آخر منتوجات ضاهر الدولية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard