الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الإعلان عن الفيلم الذي سيمثّل مصر في "أوسكار"

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
الإعلان عن الفيلم الذي سيمثّل مصر في "أوسكار"
الإعلان عن الفيلم الذي سيمثّل مصر في "أوسكار"
A+ A-

أعلنت اللجنة المشكلة من مسعد فودة نقيب السينمائيين المصريين، لاختيار الفيلم الذي يمثل مصر، في مسابقة #أوسكار أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، اختيار الفيلم الروائي الطويل "ورد مسموم" ليمثل السينما المصرية في المسابقة العالمية الشهيرة.

وكانت اللجنة اختارت قائمة قصيرة ضمت أفلام "ورد مسموم"، "ليل خارجي"، "الفيل الأزرق"، "الممر"، "الكنز"، "عيار ناري" بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي الطويل "الحلم البعيد"، وبعد مشاهدة الأفلام، واللجوء إلى التصويت السري، أعلنت اللجنة اختيار فيلم "ورد مسموم"، ليمثل مصر في المسابقة، بأغلبية الأصوات، بينما جاء فيلم "ليل خارجي" في المرتبة الثانية و"الممر" ثالثاً، وعيار ناري" في المركز الرابع و"الحلم البعيد" خامساً.

"ورد مسموم" بات آخر فيلم مصري يترشح لسباق جائزة "أوسكار"، وعلى الرغم من ذلك فالنتيجة واحدة بعدم وصول أي فيلم مصري إلى التصفيات النهائية للمنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي، حيث سبقه في العام الماضي فيلم "يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي.

وفي العام 2017، اختارت نقابة السينمائيين فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة للترشح لمسابقة "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي، على حساب أفلام "مولانا، الأصليين، الكنز".

أول فيلم مصري وعربي يطرح للمشاركة في جوائز "أوسكار"، كان فيلم "باب الحديد" الذي أنتج العام 1958، للمخرج الراحل يوسف شاهين، كما شارك في مهرجان برلين السينمائي الثامن.

ثاني فيلم مصري في التاريخ يشارك في سباق "أوسكار"، كان فيلم "دعاء الكروان"، الذي عُرض في العام 1959، وهو مأخوذ عن رواية عميد الأدب العربي طه حسين، ودخل ضمن الأفلام المرشحة في لجنة القبول، لكن لم يكمل طريقه إلى الجائزة.

فيلم "وا إسلاماه" أحد أشهر الأفلام المصرية التي ترشحت لـ"أوسكار" العام 1961، بعدما عُرض بعديد من الدول الأجنبية، وهو من إخراج أندرو مارتون، وبطولة أحمد مظهر، ولبنى عبدالعزيز ورشدي أباظة وفريد شوقي.

القائمة تضم فيلم "القاهرة 30" الذي يعد واحداً من أشهر الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وهو مقتبس من رواية نجيب محفوظ "القاهرة الجديدة"، من إخراج صلاح أبوسيف، وبطولة حمدي أحمد وسعاد حسني، وأنتج العام 1966، وتدور أحداثه حول القاهرة في ثلاثينيات القرن الماضي.

كما تضم قائمة الأفلام المصرية الشهيرة التي خاضت سباق جوائز "أوسكار"، أفلام "الناصر صلاح الدين" و"المومياء" و"على من نطلق الرصاص" و"فتاة المصنع" و"إسكندرية كمان وكمان" و"عمارة يعقوبيان" و"ليلة البيبي دول".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم