الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

سقوط ممثلي أفريقيا وآسيا عند الحاجز الأول في مونديال "السلة"

المصدر: "أ ف ب"
سقوط ممثلي أفريقيا وآسيا عند الحاجز الأول في مونديال "السلة"
سقوط ممثلي أفريقيا وآسيا عند الحاجز الأول في مونديال "السلة"
A+ A-

هي النسخة الأكبر في تاريخ #كأس_العالم لكرة السلة، لكن سيغيب عن دورها الثاني ممثلو قارتي آسيا وأفريقيا بعد توديعهم الدور الاول بخفّي حنين.

سقطت الصين البالغ عدد سكانها 1,4 مليار نسمة أمام فنزويلا 59-72، بعد ساعات قليلة من إهدار #تونس بطلة أفريقيا مع عملاقها صالح الماجري فرصة سانحة لبلوغ الدور الثاني وخسارتها أمام بورتوريكو 64-67.

سحقت نيجيريا خصمتها كوريا الجنوبية 108-66 في الوقت عينه، لكن المنتخبين فقدا آمال التأهل قبل الجولة الثالثة الأخيرة من الدور الأول.

كانت نسخة 1998 الأخيرة يغيب عن دورها الثاني أي منتخب أفريقي أو آسيوي، عندما كانت النهائيات بمشاركة 16 منتخباً وليس 32 كما هو الحال في البطولة الحالية المقامة في الصين.

وانحصر الظهور في الدور الثاني، الذي يقام أيضاً بنظام المجموعات على منتخبات أميركية تتقدمها الولايات المتحدة وأخرى أوروبية.

خارج هذا النادي نجد أوستراليا المتأهلة والتي قد تلحق بها جارتها الأوقيانية نيوزيلندا، علماً أن المنتخبين شاركا أخيراً في بطولة آسيا على غرار لحاق أوستراليا بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ سنوات.

ورأى باولو بوفيا مدرب ساحل العاج أن هناك "عوامل كثيرة" لفشل المنتخبات الأفريقية في المشوار الصيني.

وقال بوفيا بعد خسارة فريقه أمام بولندا 63-80 وهي الثالثة له في ثلاث مباريات: "هناك فارق بالطبع في الخبرة وفهم اللعبة. تطوّر اللعبة (في أفريقيا) ليس متسقاً. في فريقي هناك لاعبون تعلموا اللعبة في أمكنة مختلفة من العالم".

وتابع: "لذا لا تحصل على الاستمرارية عينها طوال الوقت في كيفية تعلم اللعبة".

كرة السلة شعبية كثيراً في الفيليبين، لكن المنتخب الوطني، الأقصر في نهائيات الصين، خسر مبارياته الثلاث. سقط أمام إيطاليا 62-108 وصربيا المرشحة 67-126 قبل خسارة حماسية أمام انغولا 81-84.

أشار مدرب صربيا الصريح ساشا دجوردجيفيتش إلى أن افتقار الفيليبين إلى القوة الجسدية واللياقة البدنية "قد يكون المشكلة".

وقال لمراسل من الفيليبين: "من الواضح انكم تفتقدون للنوعية".

بعد فوزين سهلين على الفيليبين وأنغولا، شكك مدرب صربيا بنظام البطولة الموسع والذي تضمن للمرة الأولى 8 مجموعات من 4 منتخبات يتأهل بطلها ووصيفها إلى الدور الثاني.

وقال: "هناك مجموعات تعرف من البداية من سيتأهل عنها. لا أعرف اذا كان هذا جيدا لكأس العالم، فكيف يخدمنا هذا الأمر؟".

وتابع: "ماذا يخدم الفيليبين أن تخسر بهذا الفارق الكبير من النقاط؟".

يتعين على منتخبات مثل الفيليبين أن ترفع مستوياتها، لأنها ستخوض مباريات التصنيف الأدنى في محاولة لرفع حظوظها بالتأهل إلى الألعاب الأولمبية المقبلة في طوكيو صيف 2020.

ومثّل أفريقيا في هذه البطولة 5 منتخبات هي تونس وأنغولا وساحل العاج ونيجيريا والسنغال، فيما كان العدد أكبر من آسيا مع الصين وإيران واليابان والأردن والفيليبين وكوريا الجنوبية، إضافة إلى الوافدين الجديدين من أوقيانيا أوستراليا ونيوزيلندا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم