الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كارثة انسانية في الباهامس: 61 ألف شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية

المصدر: "أ ف ب"
كارثة انسانية في الباهامس: 61 ألف شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية
كارثة انسانية في الباهامس: 61 ألف شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية
A+ A-

يحتاج 61 ألف شخصاً في الباهاماس لمساعدات غذائية جراء الإعصار، وفق الأمم المتحدة، وتنتظر حكومة البلاد الضوء الأخضر لبدء تقييم ميداني لأضرار الكارثة.

وأعلن المتحدث باسم مكتب الشؤون الإنسانية للامم المتحدة "جينس ليركيه" خلال مؤتمر صحافي في #جنيف أنّه "بحسب آلية التنسيق، تدير الوكالة الكاريبية لإدارة الكوارث الاستجابة"

وأرسلت الوكالة الكاريبية لأرخبيل الباهاماس المؤلف من نحو 700 جزيرة، فريقين تقييمين، يضمان خبراء من #الأمم_المتحدة، خصوصاً من برنامج الأغذية العالمي، من أجل تقييم احتياجات السكان.

وأوضح ليركيه أنّه "نحن بانتظار إذن الحكومة لنبدأ بتقييمنا الميداني".

من جهته، أكد المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي "هيرفي فيرهوسل" أنّ الوكالة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة تتوقع أن يكون "14 ألف شخص في جزيرة أباكو بحاجة لمساعدة غذائية بالإضافة إلى 47 ألفاً آخرين في باهاما الكبرى"، مضيفاً أنّ "هذه الأرقام تقريبية ويجب انتظار نتائج التقييم الميداني للحصول على رقم أكثر دقة".

وأكدت بدورها منظمة الصّحة العامة جهوزيتها لإرسال فرق طبية للطوارئ.

وضرب الإعصار دوريان ليل الاثنين الثلثاء جزر الباهاماس، حيث قتل جراؤه خمسة أشخاص على الأقل. وأشار رئيس وزراء البلاد إلى "مأساة تاريخية" ضربت هذا الأرخبيل الكاريبي، مع رياح عنيفة وأمواج هائلة أعلى من أسطح العديد من البيوت.

ولم يتحرّك الإعصار بشكل نهائي بعد عن باهاما الكبرى حيث من المتوقع أن يبقى معظم نهار الثلاثاء، مع أمطار غزيرة ورياح "كارثية"، وفق توقعات مركز الأعاصير الوطني الأميركي.

وفي الولايات المتحدة، صدر الأمر بإجلاء الملايين من السواحل في #فلوريدا، جورجيا، وكارولاينا الجنوبية حيث من المتوقع أن يصل دوريان في الأيام المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم