الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

إيطاليا: كونتي وافق على تشكيل حكومة جديدة... سالفيني يدعو إلى "تظاهرة كبيرة"

المصدر: "أ ف ب"
إيطاليا: كونتي وافق على تشكيل حكومة جديدة... سالفيني يدعو إلى "تظاهرة كبيرة"
إيطاليا: كونتي وافق على تشكيل حكومة جديدة... سالفيني يدعو إلى "تظاهرة كبيرة"
A+ A-

وافق رئيس الوزراء الايطالي المنتهية ولايته #جوزيبي_كونتي، الخميس، على تشكيل حكومة جديدة بين حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات، والحزب الديموقراطي (يسار وسط)، واعدا بالعمل من اجل ايطاليا "اكثر عدالة تضطلع بدور ريادي في اوروبا".

وبعد لقاء الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريلا، اعلن كونتي انه يريد ان يبني مع حركة خمس نجوم والحزب الديموقراطي، الحزب اليساري الرئيسي، "انسانية جديدة". وعرض الخطوط العريضة لبرنامجه الرامي الى جعل ايطاليا دولة "اكثر عدالة وتنافسية وشمولية".

وقال إنه يريد تحويل فترة الازمة الاقتصادية الحالية "فرصة لنهوض" ايطاليا، لتستعيد البلاد "المكانة التي تستحق"، و"تضطلع بدور ريادي في اوروبا"، ضمن "احترام مبدأ التعددية".

وبعد خطابه، ارتفعت بورصة ميلانو 2%.

ورحب رئيس المفوضية الاوروبية المنتهية ولايته بتعيين كونتي، موضحا ان بروكسيل "تراهن على المساهمة الناشطة لايطاليا في المشروع الاوروبي"، وفقا لمتحدثة باسمه.

وتعيش إيطاليا، منذ ثلاثة أسابيع، أزمة سياسية عميقة بعدما تسبب سالفيني، وزير الداخلية السابق، في الثامن من آب، بانهيار الائتلاف الذي شكله مع حركة خمس نجوم، ثم استقالة كونتي في 20 منه، متهما سالفيني بـ"تمرير مصالحه الانتخابية الخاصة" قبل مصالح البلاد.

وكان سالفيني فاجأ البلاد، بعدما طالب الرئيس بتنظيم انتخابات مبكرة.

وقال كونتي، بعد لقاء ماتاريلا في القصر الرئاسي: "نحن في مرحلة دقيقة جدا. وعلينا الخروج في اسرع وقت ممكن من فترة الغموض السياسي الناجم عن الازمة الحكومية".

ووفق النظام البرلماني الايطالي، ينبغي ان يسلم كونتي الرئيس لائحة بالوزراء، وينال ثقة غرفتي البرلمان. وسيجري كونتي مشاورات مع "كل الكتل البرلمانية" والقوى السياسية للغالبية الجديدة، وسيقدم لائحة وزرائه الى الرئيس "في الايام المقبلة".

وكانت المشاورات الصعبة التي سبقت تشكيل التحالف الجديد تعثرت حول اعادة تعيين كونتي رئيسا للحكومة.

وكان زعيم الحزب الديموقراطي نيكولا زينغاريتي انتقده لصمته طوال 14 شهرا عن مطالب سالفيني المناهضة للهجرة والمنظمات غير الحكومية الدولية التي تساعدها.

وسخر ساليفني، الخميس، في تغريدة من "حكومة تقوم اساسا على المناصب الوزارية"، ولن يكتب لها الاستمرارية.

وانتقد الائتلاف الجديد الذي شكل "في بروكسيل للتخلص من المزعج سالفيني"، داعيا انصاره الى المشاركة في "تظاهرة كبيرة" في روما في 19 تشرين الاول.

وقال في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "في 19 تشرين الاول، ادعو الى يوم كبير لكبرياء ايطاليا".

والاربعاء، قال سالفيني: "هل علينا ان ننتظر ستة اشهر او عاما للفوز؟ لسنا على عجلة من امرنا". واكد ان الغالبية الجديدة لن تصمد، وان تنظيم انتخابات لا مفر منه.

وحذر من الغاء "المرسوم الامني" الرامي الى ضبط الهجرة السرية، معتبرا ان ذلك "سيضر بالايطاليين". وتساءل: "هل هناك جهة تستفيد من ازدهار الهجرة السرية؟".

وأعلن زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو أن الاتفاق مع الحزب الديموقراطي يجب أن يوافق عليه أعضاء الحزب في تصويت الكتروني سينظم في عطلة نهاية الاسبوع.

ورحبت الاسواق والمستثمرون بعودة الاستقرار الى المشهد السياسي في #ايطاليا التي تعد ثالث اكبر اقتصاد في منطقة الأورو، بعدما تراجعت قيمة السندات الايطالية لـ10 سنوات الاربعاء الى حد كبير.

وثمة نقطة اخرى تطرح تساؤلات هي مصير دي مايو نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي خرج ضعيفا جدا من الازمة الحالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم