اليوم قرعة دوري أبطال أوروبا... "مجموعة الموت" تلوح في الأفق

29 آب 2019 | 12:06

كأس دوري الأبطال (أ ف ب).

تتجه أنظار عشاق كرة القدم الأوروبية إلى إمارة #موناكو الفرنسية، حيث ستجري قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا الـ28 في نستختها بالمسمى الجديد، عند الساعة 19:00 من مساء اليوم الخميس (بتوقيت بيروت).

وتستضيف مدينة إسطنبول التركية المباراة النهائية يوم السبت 30 أيار 2020، على ملعب أتاتورك الأولمبي، إذ من المتوقع أن تستخدم تقنية الفيديو المساعد بدءاً من الأدوار الإقصائية.

ووضع الاتحاد القاري بطلي دوري الأبطال ليفربول و"أوروبا ليغ" تشيلسي الإنكليزيين في المستوى الأول، إلى جانب أبطال الدوريات المحلية الأعلى تصنيفاً: مانشستر سيتي (إنكلترا)، برشلونة (إسبانيا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا)، جوفنتوس (إيطاليا)، باريس سان جيرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبرج (روسيا).

وبما أن القرعة تجنب أندية من البلد ذاته لبعضها البعض (إضافة الى الأندية الروسية والأوكرانية بسبب النزاع بين البلدين على شبه جزيرة القرم)، وبوجود أندية مثل العملاق ريال مدريد الذي توج باللقب لثلاثة مواسم متتالية قبل أن يتربع ليفربول الموسم الماضي على العرش، ومواطنه أتلتيكو وإنتر ميلان الإيطالي المتجدد ومواطنه نابولي وبوروسيا دورتموند وتوتنهام وصيف البطل، في المستويات التالية هناك إمكانية كبيرة لما يعتبر "مجموعة الموت".

وستوزّع الفرق الـ32 المتأهلة لهذا الدور على 8 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 فرق، حيث تأهل 26 نادياً مباشرة إلى مرحلة المجموعات، بينما لحق بهم 6 أندية أخيراً، بعد خوضها الأدوار التمهيدية.

وفي ما يأتي تصنيف الأندية:

المستوى الأول: ليفربول، تشيلسي، برشلونة، مانشستر سيتي، جوفنتوس، بايرن ميونيخ، باريس سان جيرمان وزينيت سانت بطرسبرج

المستوى الثاني: ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، بوروسيا دورتموند، نابولي، شاختار دونيتسك، توتنهام، أجاكس أمستردام وبنفيكا

المستوى الثالث: ليون، باير ليفركوزن، سالزبورغ، أولمبياكوس، فالنسيا، إنتر ميلان، دينامو زغرب وكلوب بروج.

المستوى الرابع: لوكوموتيف موسكو، جينك، غلطة سراي، لايبزيغ، النجم الأحمر، أتالانتا، ليل وسلافيا براغ.

وتقام مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 أيلول المقبل، على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 كانون الأول المقبل، ليتأهل 16 نادياً إلى دور الـ16، الذي تقام مواجهاته أيام 18، 19، 25 و26 شباط 2020، والإياب أيام 10، 11، 17 و18 آذار 2020، قبل أن تقام بعدها قرعة الدور ربع النهائي ونصف النهائي، حيث تقام مباريات ذهاب الأول يومي 7 و8 نيسان 2020، والإياب يومي 14 و15 من الشهر نفسه، فيما تلعب مباراتا ذهاب المربع الذهبي يومي 28 و29 نيسان المقبل، والإياب يومي 5 و6 أيار 2020.

جائزة الأفضل

يأمل المدافع الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك في أن يكون لقب دوري أبطال أوروبا الذي أحرزه الموسم الماضي مع فريقه ليفربول الإنكليزي، كافياً له من أجل التفوق على العملاقين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، في السباق على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في القارة العجوز.

وسيعلن الاتحاد القاري (يويفا) اسم اللاعب الذي سيخلف الكرواتي لوكا مودريتش، اليوم الخميس أيضاً على هامش سحب قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري الأبطال.

واختارت لجنة مؤلفة من 80 مدرباً لأندية شاركت في منافسات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي "أوروبا ليغ" الموسم الفائت، إضافة إلى 55 صحافياً، هذا الثلاثي للتنافس على الجائزة.

ولدى السيدات، اختارت اللجنة ثلاثي فريق ليون الفرنسي حامل لقب دوري أبطال أوروبا للمنافسة على الجائزة القارية، ووقع الخيار على الإنكليزية لوسي برونز، النرويجية أدا هيغربرغ والفرنسية أماندين هنري.

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard