الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

المعلم يتهم المعارضة بالخيانة والجربا يرد : الأسد مجرم حرب

المصدر: وكالات
A+ A-

تجاوز وزير الخارجية السوري وليد المعلم الوقت المخصص له بعشرة دقائق لإلقاء كلمته أمام مؤتمر "جنيف-2"، وبقي يتحدث لأكثر من نصف ساعة على رغم اعتراض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون.
وهو كان بدأ كلمته بالقول إن "بعض الموجودين" في القاعة سعوا إلى إعادة سوريا إلى "العصور الوسطى". ووصف ما يجري في بلاده بـ"إرهاب آت من الخارج"، وانتقد دور الحكومة التركية و"بعض دول الجيران التي أشعلت النار في أرض سوريا"، مشيراً إلى وجود مقاتلين من 83 دولة في سوريا.
وفي انتقاد للمعارضة أضاف :"من يريد التحدث باسم الشعب السوري لا يجب ان يكون خائناً للشعب وعميلاً لأعدائه، وليتفضل إلى سوريا". وتساءل :"ماذا فعلتم يا من تدعون أنكم تتحدثون باسم الشعب السوري؟ أين أفكاركم وبرنامجكم غير المجموعات الارهابية المسلحة؟" أنا يقين لا تملكون اي شيء وهذا جلي للقاصي والداني"..
وناشد المعلم المجتمع الدولي وقف إسال الأسلحة الى سوريا ودعم الإرهاب، وحض على رفع العقوبات، مؤكداً أن دمشق "ستتخذ كل ما يلزم للدفاع عن نفسها بطريقة تراها مناسبة".
وفي رد على كلمة نظيره الأميركي جون كيري، أكد المعلم أن أي حديث عن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يحرف المؤتمر عن مساره. وأضاف أن "لا أحداً يعطي الشرعية للرئيس إلا الشعب السوري نفسه".
واتهم المعارضة باستهداف المسيحيين وخطف الراهبات، متعهداً استمرار النظام في "مكافحة الإرهاب".
ورد رئيس "الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية" أحمد الجربا بأن الشعب السوري يعرف جيداً من هم الإرهابيون، عارضاً صوراً للضحايا. وانتقد صمت المجتمع الدولي على معاناة السوريين، إذ قتل 200 ألف شخص وشرد نحو تسعة ملايين.
وأشار إلى أن "الجيش السوري الحر" يتصدى لـ"الإرهاب"، متهماً "حزب الله" بممارسته، وهو "يحاكم اليوم لقتله (رئيس الوزراء السابق رفيق) الحريري"، وتطرق إلى دور الحرس الثوري الإيراني "الباسدران". واتهم الجيش السوري بتعزيز تنظيم "القاعدة" من خلال محاربة "الجيش السوري الحر". وتحدث كذلك عن إرهاب آت من العراق.
ودعا إلى نقل صلاحيات الأسد كاملة إلى حكومة انتقالية، و"أي حديث عن بقاء الأسد في السلطة بأي صورة غير مقبول وخروج بـ"جنيف-2" عن مساره"، فهو مسؤول عن جرائم حرب مماثلة لما ارتكبه النازيون في الحرب العالمية الثانية.
واسترعى الانتباه أن التلفزيون السوري نقل كلمة الجربا.


وأفادت مراسلة "النهار" دانييل خياط أن قاعة الصحافيين ضجت بالضحك لدى مجادلة المعلم للأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون حول مدة كلمته. ودق خلالها الجرس ثماني مرات معلناً تجاوز المدة وتدخل بان مرتين. ولم يكسر المعلم قاعدة الوقت فقط بل "الجو الإيجابي البناء". واقتصرت كلمة الجربا على 17 دقيقة.
يذكر ايضا ان بعثة النظام السوري كانت اكثر تنظيماً اعلامياً مع وفد صحافي كبير صفق للمعلم عند انتهاء كلمته، اﻻ انه لم يوفر كلمة وزير الخارجية سوى بالنسخة العربية فقط.
عائق اللغة في الكلمات المطبوعة حضر ايضا عند الوفد الروسي إذ كلمة وزير الخارجية سيرغي لافروف بالروسية فقط.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم