الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مجلس الوزراء اطّلع على الاستراتيجية العامة للنفايات: من يريد انتقاد المطامر فليقدّم حلّاً

مجلس الوزراء اطّلع على الاستراتيجية العامة للنفايات: من يريد انتقاد المطامر فليقدّم حلّاً
مجلس الوزراء اطّلع على الاستراتيجية العامة للنفايات: من يريد انتقاد المطامر فليقدّم حلّاً
A+ A-

أعلن وزير البيئة #فادي_جريصاتي أنّه "قدمنا خطة للنفايات وحددنا المطامر"، وقال: "لمن يريد انتقادنا فليقدّم لنا الحل".

وأضاف بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء المخصصة لبحث أزمة النفايات، في #السرايا_الحكومية، أنّه "لم يتخذ أي قرار بالنسبة لمطمري الجديدة وبرج حمود وكذلك مطمر الكوستا برافا، وعدم الاتفاق لا يعني الخلاف"، مشيراً إلى أنّه "أعطيت مهلة اسبوعين، وسنكون حددنا 3 مواقع للتفكّك الحراري".

من جهته، أعلن وزير الإعلام #جمال_الجراح أنّ "رئيس مجلس الوزراء افتتح الجلسة بإدانة الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان واعتبرها خرقا فاضحا للقرار 1701 وتهديداً للاستقرار في لبنان، وقال أنّ هذا العدوان مرفوض ومدان، وهناك اتصالات كثيفة تجري لوقف هذه الاعتداءات وردع العدو الاسرائيلي عن الاستمرار في اعتداءاته على لبنان".

وأضاف الجراح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في #السرايا_الحكومية أنّ "الحكومة اللبنانية ستتقدم بشكوى إلى مجلس الامن الدولي وسيعقد المجلس الاعلى للدفاع جلسة اليوم لمناقشة هذا الموضوع ومتابعته مع الدول المعنية، وهذا الأمر يجري في ظل احتقان وتوتر كبير في المنطقة، مضافاً إليه التوتر والتأزيم الاقتصادي في الداخل اللبناني، وهذا يستدعي أن نكون على درجة عالية من الحكمة والهدوء والمعالجة الرصينة للامور وضبط النفس، وهذا اساس في هذه المعالجة للخروج من الازمة ووقف الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان".

وأشار إلى أنّ طلب الوزير ريشار قيومجيان بانن يكون قرار السلم والحرب بيد الدولة ومجلس الوزراء حصراً "هو مطلب دائم للقوات اللبنانية ولمعظم القوى السياسية، وهو متروك إلى حين بت الاستراتيجية الدفاعية التي يعمل عليها فخامة الرئيس ميشال #عون والحكومة اللبنانية، وهي ستناقش كسلّة متكاملة، ولكن ليس في هذا الجو حيث تمارس الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان. علينا انتظار أن تهدأ الاجواء وزوال خطر العدوان الاسرائيلي عن لبنان لمناقشتها بهدوء".

وعن الملف البيئي، أضاف الجراح أنّ "وزير البيئة بإسهاب عنه وعن القرارات التي اتخذت، واهمها اعتماد الفرز من المصدر وايجاد اماكن للمطامر الصحية بعد اجراء اتصالات مع البلديات عبر وزارة الداخلية، فضلا عن اعداد مشروع قانون يتعلق بوضع دراسة حول استرداد كلفة الكنس والجمع والمعالجة. ولقد اطلع مجلس الوزراء على الاستراتيجية العامة للبيئة والنفايات وعرضها وزير البيئة أمام المجلس وكلف وضع دفتر شروط لعملية الكنس والجمع وطلب من البلديات تحديد اماكن للمطامر عبر وزارة الداخلية".وعن الملف البيئي، أضاف الجراح أنّ "وزير البيئة بإسهاب عنه وعن القرارات التي اتخذت، واهمها اعتماد الفرز من المصدر وايجاد اماكن للمطامر الصحية بعد اجراء اتصالات مع البلديات عبر وزارة الداخلية، فضلا عن اعداد مشروع قانون يتعلق بوضع دراسة حول استرداد كلفة الكنس والجمع والمعالجة. ولقد اطلع مجلس الوزراء على الاستراتيجية العامة للبيئة والنفايات وعرضها وزير البيئة أمام المجلس وكلف وضع دفتر شروط لعملية الكنس والجمع وطلب من البلديات تحديد اماكن للمطامر عبر وزارة الداخلية".وسئل الجراح: "البعض انتقد تأخر مجلس الوزراء والمجلس الاعلى للدفاع في الانعقاد في حين سارع العدو بعقد اجتماع للحكومة، لماذا هذا التأخير، خصوصا ان البعض يتهم حزب الله بالمسارعة الى الرد في الوقت الذي تتقاعس فيه الدولة عن القيام بذلك؟".

وأجاب: "اذا لم ينعقد مجلس الدفاع الاعلى هذا لا يعني ان فخامة الرئيس ورئيسي مجلسي النواب والوزراء لم يقوموا بما يجب القيام به، خصوصا لجهة اجراء الاتصالات اللازمة والتواصل مع الدول المؤثرة بهذا القرار، سواء الولايات المتحدة الاميركية او الامم المتحدة او مجلس الامن. فقد كانت هناك اتصالات مكثفة من الرؤساء لمعالجة هذا الموضوع، وبالنسبة الى مجلس الدفاع فقد قام بعمله دون ان يجتمع وهو سيعقد اجتماعا له اليو

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم