الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل استقبل جاويش أوغلو: نعيش تحدّيات مشتركة أبرزها مسألة النزوح

باسيل استقبل جاويش أوغلو: نعيش تحدّيات مشتركة أبرزها مسألة النزوح
باسيل استقبل جاويش أوغلو: نعيش تحدّيات مشتركة أبرزها مسألة النزوح
A+ A-

أعلن وزير الخارجية ​جبران #باسيل​ أنّه "نتطلع إلى مزيد من التنسيق السياسي بين لبنان وتركيا ونعيش تحديات مشتركة وعلى رأسها الأزمة السورية، لا سيما على الصعيد الأمني وتسلّل ​الارهاب​، وقد ساهمنا نحن الاثنين في التعامل مع الإرهاب كما أزمة ​النزوح​ السوري"، مشيراً إلى أنّ "لبنان يستقبل العدد الأكبر في ​العالم​ نظراً لمساحته وعدد سكانه، وهذا واجبنا وقمنا به، ونحن نعتبر أنّ الحاجة تتلاشى ونرى أن هناك حاجة لعودة النازح السوري إلى بلده عودة آمنة، وعلينا تنسيق العودة مع ​الأردن​ وتركيا".

وأكد باسيل، بعد لقائه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في ​وزارة الخارجية​، أنّ هناك نظرة مختلفة للنزوح بين لبنان وتركيا، ولذلك نحن نتعاون وننسّق وكل بلد يرى الطريق المناسبة لإعادة ​النازحين​ لوطنهم"، مضيفاً أنّ "لبنان مع الحلّ السياسي ومع حق الشعب ب​تقرير​ مصيره ونحن مع مؤتمر ​استانا​ و​مؤتمر جنيف​، وندعو للتفريق بين الحل السياسي من جهة وضرورة سير بالعمل على اعادة النازحين واعادة اعمار ​سوريا​".

وعلى صعيد ​القضية الفلسطينية​، أكد أنّ "موقف لبنان مبدئي لناحية رفض شراء الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني ب​المال​، لأنّ الحقوق لا تباع وكرامته تعلو على أي موقف، ونحيّي الموقف التركي المشرف في القضية الفلسطينية، ونؤكد رفض لبنان بضم ​الجولان​ المحتل إلى ​اسرائيل​ ونؤكد على سورية جولان وهويته العربية". 

ولفت باسيل إلى أنّه بحث التبادل التجاري مع تركيا وعدد من القضايا المشتركة، كما أنّ تركيا وجهة سياحية اساسية للبنانيين، متمنّياً أن "تفتح تركيا ​السياحة​ إلى لبنان، ونشدد على موضوع المحافظة على التعددية في المشرق".

من جهته، أكد جاويش أوغلو​ أنّ "تركيا تريد حلّاً سياسيا للأزمة السورية ونحن نريد أن ينضم لبنان إلى محادثات ​أستانا​ وسوف نتبادل الخبرات مع الدولة اللبنانية لإعادة ​النازحين السوريين​ إلى بلادهم"، مشدّداً على أنّ "الدولة التركية تتفهم معاناة لبنان من ازمة النازحين".

وأضاف:" هناك خوف لدى النازح السوري من العودة الى بلاده ويجب تبديد هذا الخوف".

كما لفت جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع باسيل، إلى أنّ "​تركيا​ تنظر إلى ​لبنان​ كدولة مجاورة وشقيقة واستقرار ونمو هذا البلد مهم جدّاً بالنسبة لنا وللمنطقة"، لافتاً إلى أنّه "تم التطرق إلى العلاقات الثنائية والعلاقات في المنطقة، ونحن سنستمر بدعم لبنان وتحدثنا مع باسيل في كيفية دعم ​الاقتصاد اللبناني​". وشدّد على أنّ "الشركات التركية تريد الإستثمار في مجال ​الطاقة​ ونشكر تعاون ​الدولة اللبنانية​".

وأشار إلى أنّ "تركيا تنتظر موافقة لبنان على اتفاقية التجارة الحرّة من أجل تكامل التعاون التجاري في المنطقة بين الجميع"، لافتاً إلى أنّ "عدداً كبيراً من اللبنانيين يزورون تركيا بفضل الغاء تأشيرات الدخول بين البلدين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم