الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا: الحكم على شاب سوري بالسجن 9 سنوات لادانته في جريمة قتل

المصدر: "ا ف ب"
ألمانيا: الحكم على شاب سوري بالسجن 9 سنوات لادانته في جريمة قتل
ألمانيا: الحكم على شاب سوري بالسجن 9 سنوات لادانته في جريمة قتل
A+ A-

حكم على شاب سوري، الخميس، بالسجن لمدة 9 سنوات ونصف السنة، لادانته بقتل مواطن ألماني طعنا، في جريمة أثارت العام الماضي أعمال عنف عنصرية في الشوارع واحتجاجات لليمين المتطرف في مدينة #كيمنتس شرق #المانيا. 

وقالت المحكمة ان #علاء_الشيخي (23 عاما)، وكذلك شاب عراقي لا يزال فاراً، طعنا #دانيال_هيليغ (34 عاما) في شجار في أحد الشوارع في 26 آب الماضي.

ويصدر الحكم في وقت حسّاس، بعد عام على خروج آلاف النازيين الجدد والمواطنين الغاضبين في شوارع المدينة، وقبل أسبوع من انتخابات محليّة في المدينة الواقعة في ألمانيا الشرقية سابقا.

ومن المتوقع أنّ يحقق حزب "البديل لالمانيا" الذي نظّم مسيرات ضد المهاجرين والإسلام، نتيجة جيدة في الانتخابات في ولايتي ساكسونيا وبراندنبورغ المجاورة في 1 ايلول.

وقال الادعاء العام أمام المحكمة ان العراقي الفار، ويدعى فرهاد أ. (22 عاما)، تشاجر في البداية مع هيليغ، الألماني من أصول كوبية.

بعد ذلك، طعن السوري والعراقي هيليغ الذي توفي متأثرا بإصابات في القلب والرئتين. كذلك، طعنا رجلا آخر اصيب بجروح بالغة.

وبعد ساعات من وقوع الجريمة، اعتقل الشيخي الذي وصل إلى ألمانيا إبان موجة تدفق المهاجرين عام 2015، وعراقي آخر أفرج عنه لاحقا بسبب عدم وجود أدلة.

وقالت محامية الشيخي إن الأدلة ضعيفة ضدّ موكلها، وتعتمد فقط على شهادات مشكوك فيها، عوضا عن أدلة الحمض الريبي النووي أو البصمات أو غيرها.

وتجري المحاكمة في دريسدن، عاصمة ولاية ساكسونيا، وليس في كيمنتس لأسباب أمنية، وبسبب ما اعتبرته المحكمة "الاهتمام الشعبي في شكل استثنائي".

وانتشرت اخبار جريمة القتل حينها، خلال ساعات من وقوعها، على مواقع التواصل الاجتماعي. وأدت إلى خروج حشود من المشاغبين من مشجعي كرة القدم والمتطرفين من ممارسي الفنون القتالية والنازيين الجدد إلى شوارع كيمنتس.

وهاجم عدد من مثيري الشغب أشخاصا يبدو من مظهرهم أنهم أجانب، وفي تجمعات حاشدة أعقبت ذلك، أدى نشطاء التحية النازية المحظورة علنا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم