الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ

المصدر: "أ ف ب"
الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
A+ A-

أكدت الحكومة الصينية، اليوم، توقيف موظف في القنصلية البريطانية في #هونغ_كونغ فقد الاتصال به في 8 آب الجاري، قي أجواء من التوتر بسبب التظاهرات في المستعمرة البريطانية السابقة.

وردّاً على سؤال في لقاء مع صحافيين، أشار الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إلى أنّ الرجل وُضع قيد التوقيف مدة 15 يوماً في شينزن المدينة الصينية المجاورة لهونغ كونغ لمخالفته قانوناً حول الأمن العام.

ولم يوضح غينغ الوقائع، التي يتهم بها الموظف، ولا ما إذا كان سيتم الإفراج عنه في نهاية مدة توقيفه.

كما أوضح أنّه لا يحمل الجنسية البريطانية بل هو من هونغ كونغ "أي أنه صيني الجنسية"، مشيراً إلى أنّ ذلك يعني "أنّها قضية داخلية صينية".

وكان مكتب الشؤون الخارجية البريطاني عبّر في بيان، أمس الثلثاء، عن قلقه بعد معلومات تتحدث عن توقيف السلطات في #الصين أحد موظفي قنصلية المملكة المتحدة في هونغ كونغ أثناء عودته إلى المدينة. ولم يكشف المكتب هوية الموظف.

لكنّ عائلة الموظف كشفت هويته عبر موقع "فايسبوك"، مشيرةً إلى أنّ سايمون شينغ توجه في 8 آب إلى مدينة شينزن في إقليم غواندونغ، التي تبعد ساعة عن هونغ كونغ، لعقد لقاء عمل.

وعاد شينغ مساء اليوم نفسه بالقطار السريع إلى هونغ كونغ وتبادل رسائل مع صديقته عند اجتيازه مركز الجمارك. وكتبت العائلة عبر "فايسبوك": "منذ ذلك الحين انقطع الاتصال معه".

كما أوضحت أن إدارة الهجرة في هونغ كونغ وبعد مشاورتها المكتب البلدي للتجارة في شينزن "أبلغتها شفهيا بأن سايمون يخضع للاعتقال الإداري، لكنها لم تحصل على أي تفاصيل عن أسباب ومكان ومدة توقيفه".

وذكرت أنها لم تتلقَّ إي إبلاغ عن توقيف إداري، بينما أكد لها محامون أن قضية شينغ تعالج من قبل مكتب الأمن العام في شينزن لكنهم لم ينجحوا في معرفة مكان احتجازه.

وأضافت العائلة: "نشعر أننا عاجزون وقلقون جدا على سايمون. نأمل أن يعود في أقرب وقت ممكن إلى هونغ كونغ".

ويأتي ذلك بينما تشهد هونغ كونغ أسوأ أزمة سياسية منذ عقود. فمنذ أسابيع يقوم متظاهرون مطالبون بالديموقراطية بتجمعات تخللتها أحيانا مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم