قضيتان بين علي حسن خليل ووائل أبو فاعور

20 آب 2019 | 16:36

خلال اللقاء.

استقبل وزير المال علي حسن خليل وزير الصناعة وائل أبو فاعور ونقيب صناعيي الأدوية كارول أبي كرم، وجرى عرض لموضوع صناعة الدواء في لبنان، فأكّد أبو فاعور بعد اللقاء أنّه "تم البحث بقضيتين: الأولى هي كيفية إعفاء المواد الأولية التي تستورد للصناعات الدوائية المحلية من الـ TVA وتم الاتفاق مع وزير المال على إعداد مشروع قانون بهذا الصدد خاصة ان الدواء الذي نستورده من الخارج معفى من الـ  TVA، فكيف إذا أردنا أن نستورد مواد أولية لصناعة الأدوية؟". 

كما تم الاتفاق مع وزير المال على أن "يطرح هذا الأمر في الموازنة، وكذلك موضوع توسيع مروحة الإعفاءات من الـ TVA للمستخدمات والمعدات الدوائية تحديداً للأدوية التي نستوردها من الخارج وتتم تعبئتها وتغليفها في لبنان، وتم الاتفاق على رفع كتاب نقابي إلى المجلس الأعلى للجمارك لإبداء رأيه فيها".

وأشار أبو فاعور إلى أن "هناك 11 معملاً في لبنان تخفف العبء عن اللبنانيين باستيراد الدواء واتخذت خطوات في وزارة الصحة لإعطاء الأفضلية للصناعات الدوائية اللبنانية". 

وختم: "إذا طبّق هذان الإجراءان، فسيكون هناك نقلة نوعية بموضوع مصانع الأدوية". 

وفي إطار التواصل مع الهيئات الاقتصادية والهيئات المعنية للمساهمة بتقديم اقتراحات لموازنة 2020، التقى خليل رئيس جمعية الصناعيين في لبنان فادي جميل لهذه الغاية حيث بحث معه في اقتراحات الجمعية بهذا الخصوص.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard