الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل تنسف دعوة ايران مؤتمر جنيف 2؟

المصدر: "أ.ف.ب"، رويترز
A+ A-

اشترطت المعارضة السورية سحب الدعوة الموجهة الى ايران بحلول الساعة السابعة مساء اليوم بتوقيت غرينيتش، للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 المقرر ان يبدأ اعماله بعد يومين في سويسرا.
وقال العضو في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة هادي البحرة: "بحلول الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينيتش، عليهم (مسؤولو الامم المتحدة) ان يؤكدوا ان ايران ليست مدعوة او انها لن تحضر"، معتبرا ان حضور ايران المؤتمر امر "مستحيل".
وقال الائتلاف في بيان انه "يعطي مهلة حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش (التاسعة بتوقيت دمشق) من هذا اليوم للحصول لتعهد ايراني واضح وعلني بسحب جميع القوات والميليشيات من سوريا، والتزام كافة بنود جنيف-1، والتعهد بالمساهمات الايجابية في جنيف-2".
وفي حال الاخلال بهذه المطالب، سيطلب الائتلاف "من الامين العام للامم المتحدة سحب الدعوة من ايران، والا فان الائتلاف الوطني لن يتمكن من حضور جنيف".


واشنطن


وأكدت الولايات المتحدة أنها تتوقع أن تسحب الأمم المتحدة دعوة إيران لحضور محادثات السلام السورية ما لم تؤيد طهران بشكل كامل اتفاق جنيف-1 لعام 2012 الذي يدعو لإقامة حكومة انتقالية في سوريا.


وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية طالبا عدم الكشف عن اسمه إن الوضع ما زال يتسم "بالميوعة"، فيما يخص احتمالات انعقاد مؤتمر السلام المقرر في 22 كانون الثاني نظرا لأن إيران لم تؤيد بالكامل اتفاق عام 2012 لإنهاء الصراع.


السعودية


واعلنت السلطات السعودية انها ترفض مشاركة ايران في مؤتمر جنيف-2 بسبب رفض طهران شرط تشكيل حكومة انتقالية ولوجود "قوات تابعة لها تحارب مع النظام السوري".
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر مسؤول قوله ان "الموافقة العلنية على شروط الدعوة هو أن يعلن رسميا وعلنيا عن قبول الشروط واولها إنشاء حكومة انتقالية للسلطات، اما إيران فلم تعلن عن هذا الموقف مما لا يؤهلها للحضور خاصة وأن لها قوات عسكرية تحارب جنبا إلى جنب مع قوات النظام".
وكان "الائتلاف الوطني السوري" قد هدد بمقاطعة مؤتمر جنيف-2 في حال الابقاء على الدعوة الموجهة الى ايران للمشاركة فيه.


إيران


في المقابل، اشارت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء الى إن طهران رفضت اليوم اي شروط مسبقة لمشاركتها في محادثات السلام السورية في جنيف قائلة انها لا يمكن ان تقبل خطة الانتقال السياسي في سوريا التي اتفق عليها في المحادثات بالمدينة السويسرية عام 2012.
ونقلت الوكالة عن حسين أمير عبد اللهبان مساعد وزير الخارجية الإيراني قوله "اشتراط قبول اتفاق جنيف -1 لحضور اجتماع جنيف-2 امر مرفوض وغير مقبول." وأضاف ان "إيران ستحضر المحادثات بدون اي شروط مسبقة بناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون."


الائتلاف


وكان المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض لؤي الصافي قد اشار في تغريدة على "تويتر" الى ان "الائتلاف يعلن انه سيسحب مشاركته في مؤتمر جنيف-2 طالما ان (الامين العام للامم المتحدة) بان كي مون لم يسحب دعوته لايران"، للمشاركة في مؤتمر السلام حول العملية الانتقالية السياسية في سوريا.
واعلن  بان كي مون امس  انه وجه دعوة لايران بعد محادثات مكثفة مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف. وقال ان ايران "الحليف الرئيسي الاقليمي لدمشق، تعهدت بلعب "دور ايجابي وبناء" من اجل انهاء النزاع السوري".


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم