"تحذير: أنحف ثعبان سامّ في العالم يعيش في الفلفل الحلو"؟ FactCheck#

16 آب 2019 | 14:53

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

صورتان مقتطعتان من الفيديو المتناقل على وسائل التواصل (يوتيوب).

"شاهد #أنحف_ثعبان_سام في العالم"! الفيديو تحذيري. #فلفلة_خضراء على الطاولة، ويزحف في داخلها، على ما يبدو، شيء أبيض طويل جدا، ورفيع جدا. وفقا للزعم المرفق بالفيديو، هذا "أنحف ثعبان سام في العالم. وهو ‏يعيش في #الفلفل_الحلو". ‏منذ أيام عدة، تتناقل صفحات وحسابات لبنانية وعربية هذا الفيديو، و"يرجى غسل الفواكه والخضروات جيداً، ‏وأكلها بعناية".

النتيجة: ما تشاهدونه، في الحقيقة، ليس "انحف ثعبان سام في العالم، يعيش في الفلفل الحلو"، وفقا للزعم، بل "دودة ثعبانية من نوع Nematomorpha (دودة شعرية)، وهي غير مؤذية وغير سامة اطلاقا"، بتأكيد الخبير في حشرات الغابات الدكتور #نبيل_نمر لـ"النهار".

"النّهار" دقّقت وسألت من أجلكم

التدقيق:

-ابتداء من 14 آب 2019، تكثف تناقل الفيديو على صفحات وحسابات لبنانية وعربية على وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، وهنا). وفي الشرح المرفق: "أنحف ثعبان سام في العالم. يعيش هذا الثعبان في الفلفل الحلو. يرجى غسل الفواكه والخضروات جيداً وأكلها بعناية. شاهد أنحف ثعبان سام في العالم".

وايضا... "تحذير: اصغر ثعبان سام في العالم... يعيش هذا الثعبان في الفلفل الاخضر"، وفقا لشرح ارفقته بالفيديو احدى الصفحات العربية (هنا). 1,8 مليون مشاهدة للفيديو على هذه الصفحة، 44,467 ألف مستخدم تشاركوا فيه انطلاقا منها، و3900 سجلوا اعجابهم. ووصلت التعليقات عليه الى أكثر من 946. والتشارك فيه على قدم وساق.

-البحث على الانترنت يبيّن ان الفيديو انتشر بالزعم ذاته بالانكليزية (8 آب 2019) على حسابات وصفحات اجنبية: Worlds thinnest poisonous snake found in Capsicum (هنا)، وSee This Most Thinnest Snake In Capcicum (هنا).   

-ولكن قبلا، في 6 آب 2019، نُشِر الفيديو ذاته، لكن بعنوان مختلف: Check Capsicum before cooking. thread worm/ اي تحققوا من الفليفلة قبل الطهو. دودة خيطية (هنا). 

-ما الذي نشاهده اذاً؟ "أنحف ثعبان سام في العالم"، وفقا للزعم المرفق بالفيديو؟ ام دودة؟

يؤكد الاختصاصي بحشرات الغابات العميد المشارك في كلية العلوم الغذائية والزراعية في جامعة الروح القدس الدكتور نبيل نمر لـ"النهار" ان ما يشاهد في الفيديو "ليس ثعبانا ساما"، بل "ما يُعرَف باسم دودة ثعبانية او Horse Hair Worm (دودة شعر الخيل) من نوع Nematomorpha (اي دودة شعرية). وهذه طفيليات حيوانية غير مؤذية اطلاقا وغير سامة".

ويوضح ان "هذه الطفيليات تعيش عادة في الحشرات. وعندما تغادرها للاباضة، تبحث عن مكان رطب، فيه ماء. على الارجح، الفلفلة الحلوة التي وجدت فيه الدودة، اما رويت بالماء كثيرا، اما مزروعة في منطقة مائية جدا، بما شكّل الظروف المناسبة للدودة كي تنمو في هذا الشكل داخل الفلفلة. لكنها ليست خطيرة اطلاقا".

-وفقا لما تورده كلية الزراعة والاغذية والبيئة في جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الاميركية (هنا)، فإن "دودة شعر الخيل، المعروفة أيضًا باسم الدودة الشعرية (Gordian worm)، تنتمي إلى مجموعة النيماتومورفا. تشبه النيماتودا (الديدان الخيطية)، لكنها أطول بكثير (4 بوصات او اكثر)، ورقيقة جدًا (قطرها 1/80 إلى 1/10 بوصة). توجد في المياه أو المناطق الرطبة، أو بجانب الجداول أو البرك المائية، لكن يمكن ايجادها ايضا في الصهاريج أو أحواض سقي الماشية أو معظم الحاويات المائية المفتوحة في الهواء الطلق". وفي الوصف، انها "مخلوقات غير مؤذية".

دودة شعر الخيل (من موقع كلية الزراعة والاغذية والبيئة في جامعة كنتاكي).

وتوضح ان "ديدان شعر الخيل تتطور كطفيليات في أجسام الجراد، والصراصير، وبعض الخنافس. وعندما تنضج، تترك المضيف لوضع بيضها. وهي ليست طفيليات تعيش لدى البشر أو الماشية أو الحيوانات الأليفة، ولا تشكل أي تهديد للصحة العامة".

-بحثاً عن "انحف ثعبان في العالم"، يفيد موقع WorldAtlas ان اصغر ثعبان في العالم هو بربادوس Barbados/ Leptotyphlops carlae. "هذا الثعبان الصغير الذي تم تحديده عام 2008، يزن 0.02 أوقية في المتوسط، ويبلغ متوسط طوله 3.94 بوصات، و4.09 بوصات لأطول عينة منه سجلت على الإطلاق". "لونه رمادي أو زهري أو بنفسجي، ويشبه دودة لماعة. ويوصف بأنه بعرض معكرونة سباغيتي، ويمكن بسهولة الخلط بينه وبين دودة". وادناه صورتان للمقارنة بين اصغر ثعبان في العالم، ودودة شعر الخيل. 

صورتان للمقارنة بين اصغر افعى في العالم (من موقع WorldAtlas)، ودودة شعر الخيل (الفيديو المتناقل).

النتيجة: الزعم ان الفيديو يظهر "انحف ثعبان سام في العالم، وهو يعيش في الفلفل الحلو"، زعم كاذب. ما يشاهد حقيقة هو "دودة ثعبانية من نوع Nematomorpha (دودة شعرية)، وهي غير مؤذية وغير سامة اطلاقا".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard