الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تظاهرة في كييف احتجاجا على القوانين القمعية الجديدة \r\n

المصدر: أ.ف.ب
A+ A-

يستعد المعارضون الاوكرانيون المؤيدون لاوروبا اليوم  لتنظيم تظاهرة جديدة في ساحة الاستقلال في كييف متحدين السلطات التي اصدرت هذا الاسبوع قوانين رادعة جديدة ندد بها الغربيون بشكل واسع.
فقد اصدر الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي يواجه منذ قرابة الشهرين حركة احتجاجية، مساء الجمعة سلسلة قوانين جديدة تشدد العقوبات على المتظاهرين اعتبرتها المعارضة قمعية.
وبالرغم من سياسة التشديد هذه كثف المحتجون الذين يحتلون ساحة الاستقلال التي يطلق عليها "الميدان" حواجزهم.
ودعا قادة المعارضة وبينهم الملاكم الشهير فيتالي كليتشكو الاوكرانين الى الاحتجاج على هذه القوانين واكدوا انهم يحضرون لاضراب عام.
ودعوا الى تظاهرة حاشدة اعتبارا من الساعة 10,00 ت غ، لتكون الثامنة منذ بدء الحراك الاحتجاجي بالرغم من صدور قرار الاربعاء يحظر اي تظاهرة في وسط كييف حتى الثامن من اذار المقبل.
وقال سيرجي نيليبوفيتش احد المتظاهرين في الميدان رغم تدني الحرارة الى سبع درجات مئوية تحت الصفر لوكالة فرانس برس "انتظر اليوم اجراءات حاسمة وقوية من قبل المعارضة".
واضاف "لا نستطيع الانتظار لمدة اطول. ليس لدينا الخيار: اما ان ننتصر او نسقط في الدكتاتورية".
وقد حذر حزب سفوبودا (الحرية) القومي السبت من ان انصار الحكومة بصدد الاستعداد للقيام باستفزازات ويعتزمون الهجوم على "مخزن اسلحة او مستودع للذخيرة" ليتهموا المعارضين بعد ذلك بالقيام بذلك.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم