السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تكدس النفايات في الشوارع بعد توقف "سوكلين" عن العمل..وسلام يفاوض (بالصور)

المصدر: "النهار"
رين بو موسي
A+ A-

أغلق أهالي منطقة الناعمة والجوار وناشطون في جمعيات بيئية المطمر الشهير حيث ترمى نفايات بيروت وجبل لبنان، وواصلوا اعتصامهم المفتوح "لحين ايجاد حل للمشكلة التي يعانيها السكان منذ أكثر من 16 سنة"، مانعين شاحنات "سوكلين" من الدخول الى المطمر لتفريغ حمولات شاحنات النفايات. وتزامنا مع اقفال مطمر الناعمة، اصدرت شركة "سوكلين" بيانا اشارت فيه الى انها "عمدت خلال الايام القليلة الماضية إلى مواصلة عملها في جمع النفايات ومعالجتها في مناطق بيروت وجبل لبنان.. الا ان الاعتصام امام مطمر الناعمة، وقطع الطريق امام شاحنات الشركة لليوم الثاني على التوالي، ادى الى تكديس النفايات المفرزة والمعدة للطمر، وبالتالي اضطر إقفال الطريق المؤدية الى مطمر الناعمة الشركة الى ايقاف عمليات الجمع، والمعالجة في بيروت وجبل لبنان".


في السيناريو الاسوأ الذي بدأت نذره، النفايات لن تجمع وستتكدس لتصنع مشهدا بيئيا مخيفا اذا استمرت الازمة على ما هي عليه. وقد بدأت اجتماعات واتصالات طارئة تواكب  مشاهد النفايات المتراكمة في مستوعبات "سوكلين" في شوارع العاصمة ومناطق في جبل لبنان، بهدف ايجاد حل غير مستحيل. منظمو تحرك اقفال المطمر يعتبرون انفسهم جزءا من البحث عن حلول للازمة، وهم يطرحون مقترحات عدة، وان كانوا يرفضون الافصاح عنها الآن، في انتظار بدء التفاوض مع المسؤولين. رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول ابي راشد، وهو احد المنظمين الاساسيين في حملة اقفال المطمر، رفض الاتهامات الموجهة لاهالي الغرب والجمعيات البيئية بالمسؤولية عن كارثة تكدس النفايات في بيروت وجبل لبنان، ودعا المواطنين الى ان يعوا خطورة ما تحمله الاهالي المتضررين من مطمر الناعمة على مدى سنوات، لاسيما لجهة الامراض الصحية التي سببها المطمر. وتروج الجمعيات البيئية انطلاقا من السجال البيئي الذي فتحه اقفال مطمر الناعمة لمبدأ فرز النفايات في المصدر، على ان يكون للبلديات دور اساسي في الامر.


وعلى خط الاتصالات الجارية لايجاد حل للازمة الطارئة، علمت "النهار" أن وساطة فاعلة تنشط بين التحرك والسلطات المعنية، فضلا عن اجتماع سيعقد الاحد عند الرئيس المكلف تمام سلام هدفه التفاوض مع الأهالي الذين سيعلنون عند الحادية عشرة صباح الاحد مطالبهم لفض الاعتصام. وسيركز الأهالي على أن الشرط الوحيد لفض الاعتصام يكمن في موافقة جميع المعنيين بملف النفايات في بيروت وجبل لبنان على مطالبهم. 


يبقى ان اي تعليق رسمي من جهة مسؤولة لم يخرج الى العلن حتى الساعة بعد اعلان "سوكلين" توقفها عن جمع النفايات في بيروت وجبل لبنان. وقد حاولت "النهار" الاتصال بوزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري دون نجاح.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم