"الثابت والمتحوّل" لأدونيس و"أريد أن أنام" جديد "الساقي"

6 آب 2019 | 18:28

غلاف الكتابين.

صدر للكاتب والمفكّر أدونيس كتاب جديد بعنوان "الثابت والمتحوّل، بحث في الإبداع والإتّباع عند العرب" ("دار الساقي")، وهو الجزء الأول من ضمن أربعة أجزاء.

فكّر المسلمون الأوائل وسلكوا انطلاقاً من إيمانهم بأن الدين الإسلامي أساس ومقياس للنظرة إلى الغيب والحياة الإنسانية معاً، وقد ربطوا ربطاً عضوياً بين الدين وتنظيم الحياة، وبين اللغة والشعر والفكر. الجزء الأول "الأصول" يعرض لهذا كلّه، موضّحاً الفرق بين اصطلاحي "الثابت" و"المتحوّل".

أما الجزء الثاني، «تأصيل الأصول»، فيعرض الصراع بين العقل والدين، إضافة إلى الانقلاب المعرفي الجذري المتمثّل في الحركة الصوفية بمختلف مستوياته وأبعاده في الثقافة العربية.

يتناول الجزء الثالث من كتاب «الثابت والمتحول» مشكلات الحداثة في الفكر العربي مع أمثلة على شخصيات من التراث وعصر النهضة.

ما الجزء الرابع فيطرح تساؤلات بين أكثرها أهمّية: هل علم جمال الشعر هو علم جمال الثبات أو علم جمال التغيّر؟

وعن "دار الساقي" أيضاً، صدر كتاب "أريد أن أنام"، للكاتبة هارييت جريفي، ترجمة ريم طويل، ومما جاء فيه: "يصعب أحياناً أن تكتشف ما الذي يمنعك من النوم الهانئ، لكن الجيّد أنك حالما تبدأ فهم عملية النوم، سيكون هناك الكثير مما يمكنك فعله لتحسينها.

يركز هذا الكتاب على الساعات الأربع والعشرين في اليوم، وكيفية تأثير ما نفعله خلال استيقاظنا في نومنا ليلاً.

بحلولٍ عملية وسهلة، ستكون إمكانات الحصول على ليلة سعيدة في متناول يدك قريباً، سواء أكنت تعاني مشكلة عرضية أم طويلة الأمد.

حلول عملية وسهلة تساعدك على النوم بشكل جيّد".

وهارييت جريفي هي صحافية وكاتبة بريطانية، لها كتب عدة في موضوع الصحة. تكتب نشرات إذاعية منتظمة عن الصحة والقضايا المتعلقة بها.

كيف نحضر صلصات مكسيكية شهية للـNachos بخطوات سهلة؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard