الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قبل صافينار... فنانات اتُّهمن بـ"التحريض على الفسق والفجور"

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
A+ A-

تواجه الراقصة #صافينار، أزمة عنيفة في مصر، بعد أن حرر جهاز الرقابة على المصنفات محضراً ضدها في الساحل الشمالي يتهمها بالتحريض على الفسق والقيام بحركات منافية للآداب، بعدما أحيت حفلاً راقصاً بملابس البحر مع عدد من الفتيات، وصورت هذه اللقطات من خلال لجنة التفتيش بنقابة المهن الموسيقية وإبلاغ جهاز الرقابة على المصنفات.

وانضمت الراقصة صافينار إلى الفنانات المتهمات بالتحريض على الفسق والفجور، بعدما سبقت محاكمتها بتهمة "إهانة العلم المصري"، عندما ارتدت بدلة رقص بألوان العلم المصري.

لعل أبرز من اتُّهمن بتلك التهم أخيراً، كانت الفنانة رانيا يوسف بسبب فستانها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 40،  ووجهت هذه التهم ليوسف بناءً على دعاوى قضائية أُقيمت ضدها، لتتقدم باعتذار وينتهي الأمر بعدها. المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، سبق أن صرحت في أحد لقاءات برنامج " ليلة" مع الإعلامية سمر يسري بضرورة منح ترخيص قانوني لبيوت الدعارة، ليتم توجيه الاتهامات إليها من قِبل أحد المحامين بـ"إشاعة الفسوق والفجور في المجتمع"، قبل أن تتم تبرئتها.

كما اتُّهمت الفنانة انتصار بالتهم نفسها، بعد تصريحاتها المثيرة التي دعت من خلالها الشباب المصري إلى مشاهدة الأفلام الإباحية لـ"تصبير أنفسهم" على حسب قولها، خلال برنامجها "نفسنة"، حيث واجهت دعاوى عدة "بالتحريض على الفسق والفجور" إلا أنها برِّئت، إلى جانب دعوى لوقف البرنامج.

كما ألقت قوات الأمن المصرية القبض على كل من الراقصتين شاكيرا وبرديس، بتهمة التحريض على الفسق والفجور والدعاية للعري"، وأصدرت محكمة جنح مستأنف العجوزة، حكماً بحبسهما 3 أشهر مع الشغل والنفاذ لاتهامهما بـ"التحريض على الفسق وصناعة فيديو خادش للحياء والفعل الفاضح".

وتعرضت الراقصة رضا الفولي الشهيرة بسلمى للسجن 6 أشهر، بعد إدانتها بتهمة "التحريض على الفسق والفجور"، لظهورها في فيديو كليب "سيب إيدي"، وهي ترقص وتغني وترتدي ملابس مكشوفة.

كما واجهت منى فاروق وشيماء الحاج ومنى الغضبان اتهامات بـ"التحريض على الفسق والفجور" بعد تداول فيديوات مسيئة لهن.

وفي العام 2014، سجنت سما المصري 4 أيام بتهمة "تقديم برامج خادشة للحياء العام"، ثم قرر قاضي المعارضات إخلاء سبيلها والاكتفاء بتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه. كما قضت محكمة مصرية بحبس المطربة شيما أحمد، بطلة كليب "عندي ظروف"، لمدة عامين، وغرامة 10 آلاف جنيه، بتهمة "التحريض على الفسق والفجور، ونشر فيديو خادش للحياء"، نظراً للإيحاءات المسيئة في محتوى الكليب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم