الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

توت عنخ أمون... مصر تبدأ ترميم تابوته الذهبي

المصدر: "أ ف ب"
توت عنخ أمون... مصر تبدأ ترميم تابوته الذهبي
توت عنخ أمون... مصر تبدأ ترميم تابوته الذهبي
A+ A-

بدأت الأحد أعمال ترميم #التابوت الذهبي للفرعون #توت_عنخ_أمون، للمرة الاولى منذ اكتشاف مقبرته عام 1922، على ما قال وزير الآثار المصري خالد عناني.

وصرّح في مؤتمر صحافي خارج المتحف المصري الكبير في الجيزة: "نحن نعرض قطعة أثرية فريدة على مستوى العالم كله".

وأضاف: "قطعة التابوت المذهّب الخارجي الكبير للملك توت عنخ آمون كانت ضمن اكتشاف المقبرة في تشرين الثاني 1922. وهذه هي المرة الاولى التي تخرج من المقبرة".

وكان التابوت نقل الشهر الماضي من مقبرة الملك التي اكتشفها عالم الآثار البريطاني هاورد كارتر في الأقصر جنوب مصر، إلى المتحف الكبير. والمتوقع أن تستغرق أعمال ترميمه نحو 8 أشهر.

وكانت الوزارة قالت، في بيان سابق، إن التابوت "يعاني العديد من مظاهر التلف المختلفة، وتتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة، وضعف عام في طبقات التذهيب".

ومن المفترض أن يتم عرض التابوت، مع المجموعة الكاملة للقطع الأثرية الخاصة بالفرعون، ويبلغ عددها 5 آلاف قطعة، في المتحف المصري الكبير، للمرة الاولى عند افتتاحه العام المقبل.

ويبلغ طول التابوت 223,5 سنتيمترا، وعرضه 86,8 سنتيمترا، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سنتيمترات. وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.

ويُعدّ توت عنخ أمون المعروف بلقب "الملك الطفل"، من أشهر الملوك في تاريخ #مصر الفرعوني. وقد توفي عام 1324 قبل الميلاد، وهو في التاسعة عشرة، بعدما أمضى تسع سنوات فقط في الحكم.

وطالبت مصر، الشهر الماضي، الانتربول بتعقب قطع أثرية مصرية بيعت في مزاد نظمته دار "كريستيز" في لندن، بينها رأس تمثال للفرعون توت عنخ أمون بلغت قيمتها نحو 6 ملايين دولار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم