السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

أكبر عدد سفن يومياً في تاريخها.. أرقام قياسية لقناة السويس

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أكبر عدد سفن يومياً في تاريخها.. أرقام قياسية لقناة السويس
أكبر عدد سفن يومياً في تاريخها.. أرقام قياسية لقناة السويس
A+ A-

حقّقت قناة السويس المصرية، رقماً قياسياً جديداً، يتمثل في زيادة عدد السفن التي تعبر القناة في يوم واحد، إلى 81 سفينة ضمن قافلتي الشمال والجنوب، في سابقة تعد الأولى من نوعها في أعداد وحمولات السفن التي تجاوزت نحو 6.1 ملايين طن.

ويعد هذا الرقم قياسياً لقناة السويس، بنسبة زيادة بلغت 100% في متوسط العبور اليومي الذي يتراوح بين 40 و45 سفينة يومياً، ليصل إلى 81 سفينة، وهو ما يعكس قدرة القناة على استيعاب الزيادة المتوقعة في حركة الملاحة الدولية والمرتبطة بمعدلات التجارة العالمية.

وتشير إحصائيات الملاحة الدورية بقناة السويس إلى زيادة معدلات حركة مرور السفن. وأرجع مسؤولو القناة الزيادة لبدء تعافي تداعيات الأزمة المالية في دول شرق آسيا والصين وسياسة إدارة القناة التي تمنح تخفيضات للخطوط الملاحية الطويلة، ما جذب السفن للمرور في قناة السويس.

بلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 43 سفينة بحمولات 3.014 ملايين طن، فيما بلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الجنوب في المجرى الملاحي الجديد للقناة دون انتظار 38 سفينة بإجمالي حمولات 2.95 مليوني طن.

وشهدت القناة عبور 14 سفينة عملاقة تزيد حمولاتها على 150 ألف طن للسفينة، فيما عبرت 9 سفن ضخمة ضمن شريحة الحمولات التي تتراوح بين 100 و150 ألف طن للسفينة الواحدة.

وخلال تفقده حركة الملاحة في القناة، شدّد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، على أن مشروع قناة السويس الجديد يعد علامة فارقة في حاضر القناة ومستقبلها، ومنصة جديدة لخدمة حركة التجارة العالمية، مشدداً على أن الزيادة غير المسبوقة في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة تعد شهادة ثقة من المجتمع الملاحي في كفاءة القناة وقدرتها على استقبال السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم