5 أطعمة للحفاظ على صحة الدماغ

23 أيلول 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أطعمة تغذي الدماغ.

قد يلاحظ كبار السنّ تغيّرات في قدراتهم المعرفيّة، كالقدرة على التركيز أو الاستذكار. وبالرغم من عدم وجود أي دواء سحريّ لمنع أو الحدّ من التدهور المعرفيّ (Cognitive decline) إلا أنّ اختصاصيي التغذية ينصحون باتّباع نظام غذائيّ صحيّ، كوسيلة للحفاظ على القدرات المعرفيّة، بحسب ما ذكر موقع "Harvard Health".

إلى ذلك، أثبتت الدراسات أنّ إدخال الأطعمة الغنيّة بالأحماض الدهنيّة والفيتامين "ب" ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائيّ اليوميّ، تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ، ما يعزز الوظائف الذهنيّة والقدرات المعرفيّة. كما أوضحت أنّ الأطعمة المناسبة لسلامة الدماغ تحمي أيضًا من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، إليك أبرزها:

1- الخضروات الورقيّة: تتميّز الخضروات الورقيّة كالسبانخ والكرنب والبروكلي بمواد غذائيّة مفيدة لصحة الدماغ مثل الفيتامين "ك" وفيتامين اللوتين (Lutein) ومضاد الأكسدة "بيتا كاروتين" (beta carotene) وحمض الفوليك (Folate). وأظهرت الأبحاث أنّ هذه الخضراوات تؤخّر ظهور التدهور المعرفيّ.2- الأسماك الدهنيّة: تُعد الأسماك الدهنيّة من بين المصادر الغنيّة بالأحماض الدهنيّة مثل "أوميغا 3" والدهون الصحيّة غير المشبعة (Unsaturated fats). وقد أثبتت الدراسات أنّ هذه المواد الغذائيّة تخفّف من نسبة بروتين "الأميلويد بيتا" (Beta-amyloid) التي تتراكم في الدم عند مرضى الزهايمر. لذلك، أكثر من تناول الأسماك، ولكن إختر الأنواع قليلة الزئبق (Mercury) كسمك السالمون وسمك القد (Cod) والتونا الخفيفة المعلّبة.

3- التوت: تُحسّن الأصباغ النباتيّة المعروفة بإسم "مركبات الفلافونويد" (Flavonoids) ذاكرة الإنسان. من هنا، لاحظت دراسة علميّة أنّ ظهور تدهور الذاكرة يتأخر لمدة سنتين ونصف لدى النساء اللواتي يتناولن التوت الأزرق والفراولة أكثر من مرتين في الأسبوع.4- القهوة والشاي: لا يحفز الكافيين الموجود في القهوة والشاي قدرتك على التركيز فقط، بل يقويّ أيضًا الذاكرة، وتحديدًا الذكريات الجديدة. وفي بحث علمي، كانت نتائج المشاركين الذين يستهلكون نسبة عاليّة من الكافيين أفضل في امتحانات تختبر القدرات والوظائف الذهنيّة.

5- الجوز: بينما تحتوي غالبية المكسّرات على البروتينات والدهون الصحيّة، يحسّن الجوز ذاكرة الإنسان، لأنّه غنيّ بالحمض الدهنيّ "الأوميغا 3" من النوع "الألفا-لينولينيك" (Alpha-linolenic acid). وبالتالي، يخففّ من ارتفاع ضغط الدم ويحمي الشرايين من الأضرار، ما يساعد في الحفاظ على سلامة القلب والدماغ.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard