الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: "حزب الله" لن يكسُر عون وارسلان... "الحديث عن العدّ مشروع حرب"

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: "حزب الله" لن يكسُر عون وارسلان... "الحديث عن العدّ مشروع حرب"
صباح الجمعة: "حزب الله" لن يكسُر عون وارسلان... "الحديث عن العدّ مشروع حرب"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 2 آب:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان نقل المعركة مع جنبلاط إلى المحكمة العسكريّة!

مع طي الشهر الاول من أزمة تعليق جلسات مجلس الوزراء "قسراً" تجنباً لانقسام يتهدد الحكومة بسبب تداعيات حادث البساتين وبدء الشهر الثاني من الأزمة، بدا مثيراً للقلق الشديد امعان أفرقاء سياسيين وشركاء في الحكومة في طرح شروط تعجيزية لمعاودة الجلسات، الامر الذي بدأ يرسم خطاً بيانياً خطيراً حيال مجمل الوضع الداخلي.

وفي المقالات، كتبت روزانا بومنصف موقف عون يرمّم الثقة بدوره؟

لقي مضمون خطاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في عيد الجيش، إزاء التزامه اتفاق الطائف ومقتضياته، مذكرا باستمرار هذا الالتزام وفق ما اعلنه في خطاب القسم، صدى ايجابيا من حيث المبدأ، في ظل انتظار لا بأس به لما كان سيعلنه من مواقف عقب التطورات الاخيرة والعرقلة المستمرة لعمل مجلس الوزراء، بحيث سرى الاعتقاد ان مضمون الكلمة لن يكون مقتصرا توجيهه على الداخل فحسب، بل سيشمل الخارج في ظل مؤشرات خطيرة عن اتجاهات لتعديل هذا الاتفاق بناء على موقفه من المادة 80 من الموازنة وتوجيهه رسالة الى مجلس النواب حول تفسير المادة 95 من الدستور.

وكتب سركيس نعوم "حزب الله" لن يكسُر حليفيه عون وأرسلان!

يبدو أن التفاؤل وإن حذراً الذي أشاعته وسائل الاعلام المتنوّعة يوم أمس، بنشرها أخباراً تفيد أن الاجتماع الذي عقده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا قبل يومين مع النائب طلال ارسلان والوزير صالح الغريب في حضور الوزيرين الياس بو صعب وسليم جريصاتي والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم، توصل الى تفاهم على حل لحادثة قبرشمون وذيولها يقضي باستكمال القضاء العسكري عمله بل تحقيقاته في شأنها وباتخاذ القرار المناسب في ضوئها، سواء باستمراره في هذه المهمة أو بإحالة الملف كله الى المجلس العدلي لاحقاً.

أما نبيل بومنصف، فكتب الطائف أم "ذاك الشيء"؟

ثمة جانب منطقي في الحيثيات الواقعية التي دفعت برئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفريقه القانوني الى توجيه الرسالة الى رئاسة مجلس النواب في طلب تفسير المادة 95 من الدستور على خلفية الاضطرار الى منع حجب نشر الموازنة بما يحمل الرئاسة تبعة خطيرة. هذه الوجهة تتصل تحديدا بالتباس الممارسات اكثر منها بالتباس النص حول الفترة الانتقالية والمناصفة في الوظائف وهي ليست المرة الاولى تثار فيها في هذا العهد او في العهود المتعاقبة بعد الطائف.

وكتب راجح الخوري وقف العدّ وبدائل الردّ!

تسعة أشهر من المناقشات والمشارعات والخلافات والحرد، ليُقال أخيراً إن الحكومة وضعت موازنة، وافق عليها مجلس النواب بعد جدل، لم ولن ينتهي حول مسألة قطع الحساب، ثم وقّعها رئيس الجمهورية أول من أمس. لكن الأمر فتح نافذة على خلاف جديد، يتعلّق بتفسير الدستور لجهة حقوق الطوائف، يضاف الى سلسلة من الخلافات والصراعات السياسية، التي تجاوزت فضائح الأوزان والحصص، والحدود التي تنظم العلاقات بين السلطات، لتصل الى من يواصل النكش بهدف تعديل الدستور لجهة بعض مواده، وحتى لجهة جوهره المتعلق تحديداً بوحدة الإدارة السياسية للبلاد!

وكتب رضوان عقيل نجار لـ"النهار": الحديث عن العدّ وحلول أخرى "مشروع حرب"

قبل اعوام من وفاته، حذَّر الزعيم اليوغوسلافي الراحل جوزف بروز تيتو من الانقسامات المذهبية في بلده والتي قد تؤدي الى التقسيم، وعندها ستخرج الافاعي من جحورها. وهذا ما حصل في دولته الاوروبية التي تفتتت في التسعينات. هذا التوصيف لا ينطبق على لبنان، ولكن ثمة اشارات لا تشجع على انتظام الحياة السياسية فيه وتسيير عمل المؤسسات واعتماد الكفاءة، في وقت يحصل خلاف على مأموري الأحراج وعمال التنظيفات وتوزيع مذاهبهم!

وعن رسالة عون إلى بري حول تفسير المادة 95 من الدستور، كتبت منال شعيا رسالة رئيس الجمهورية حدّدت المرجع صاحب الصلاحية في تفسير النصوص

... وبعد، ربما منذ الطائف لم يعتد لبنان ومجلس النواب تحديداً على مبدأ الرسائل الرئاسية. هو حق كفله الدستور لرئيس الجمهورية، انما ماذا في الشق العملي منه؟ منذ ان تسلّم رئيس مجلس النواب نبيه بري رسالة رئيس الجمهورية ميشال عون حول تفسير المادة 95 من الدستور، والتساؤلات تدور حول موعد انعقاد جلسة البرلمان والمسار الذي ستسلكه. ومع ان بري لم يعلّق بعد رسمياً على الرسالة ولم يدعُ الى جلسة، فان السؤال الجوهري الاول هو: هل يمكن مجلس النواب خارج العقد العادي ان ينعقد لتلاوة الرسالة وإجراء المقتضى؟

من جهة أخرى، كتب مروان اسكندر حماية الصناعة تستوجب دراسة 

تلقيت دعوة من وزير الصناعة لحضور ندوة عن ضرورات حماية الصناعة وتشجيعها. وقبل دعوة الوزير تلقيت دراسة مسهبة من الصديق والصناعي موسى فريجي الذي عانى الكثير في لبنان من الاجراءات التقييدية على مزارعه لتنمية الدواجن، وحوّل قسماً من نشاطه ونشاط شريكه (الذي غيبه الموت) الى مصر حيث نجح الشريكان في عمليات انتاج الدواجن، والى حد ابعد في زراعة الزيتون ومن ثم تصدير الثمار الى مطاعم البيتزا في الولايات المتحدة.

وفي الاقتصاد، كتبت سلوى بعلبكي ندى البستاني... وزيرة المهمات المعقدة: لا شيء يعوق خططنا وسنمضي في تنفيذها

بأناقة بسيطة وهدوء يعكس قوة شخصيتها وثقتها بنفسها، دخلت وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني في زيارتها الأولى الى "النهار" محمّلة بأجوبة جريئة ، وحجج علمية ، على كمٍّ هائل من الاستفسارات والأسئلة التي كانت في انتظارها. الوزيرة التي لا تستسيغ الظهور المتكرر في الاعلام ما لم يكن لديها شيء جديد وإيجابي تقدمه الى المواطن الذي تؤمن بحقه المطلق في معرفة الحقائق بصراحة وشفافية من المسؤولين عن دقائق حياته، نزلت ميدانيا بقوة في الفترة الأخيرة، وواكبت حملات مكافحة التعليق على الشبكة، والتقت الناس وجهاً لوجه، واستمعت الى معاناتهم ومشاكلهم الكهربائية والمائية، ووعدت بحلول سريعة قدر المستطاع.

وكتب موريس متى كنعان لـ"النهار": أكدنا لـ"فيتش" التزامنا تنفيذ الإصلاحات

إختتم وفد وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" لقاءاته مع المسؤولين الماليين والسياسين تحضيراً لإصدار المؤسسة الدولية لتقريرها حول لبنان، متضمناً تقويمها للأوضاع المالية والديون السيادية وما تحمل المرحلة المقبلة من تحديات وفرص. جولة وكالة التصنيف بدأت مطلع الاسبوع بإجتماع في وزارة المال مع الوزير علي حسن خليل حيث إستمع الوفد برئاسة توبي أيلز الى شرح مفصل من خليل حول ما أقره لبنان ضمن موازنة 2019 والاصلاحات الهادفة الى عودة الانتظام المالي، بالاضافة التحضير لموازنة 2020 لإقرارها ضمن المواعيد الدستورية.

إلى ذلك، كتبت روزيت فاضل مقر لمكتب المنظمة الدولية للفرنكوفونية في شارع المصارف حردان لـ"النهار": يتابع شؤون لبنان والشرق الأوسط والخليج

في إطار الجهود المبذولة من رئيس الجمهورية ميشال عون وبمتابعة من ممثله الشخصي لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية الدكتور جرجورة حردان، تستمر التحضيرات لافتتاح المكتب الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط ومقره لبنان في السنة 2020. وفي جديده، إختيار طابق لمقر المنظمة في شارع المصارف وضعه مصرف لبنان بسعيّ من الحاكم رياض سلامة وتلبية لطلب من الرئيس عون.

وكتبت فاطمة عبد الله: عالم الفنّ التشكيلي "أكبر مما نتخيّل": مجلّة "غاليري" تواجه الإحباط بالإبداع. يتولّى ابن أمين الحافظ، رئيس الحكومة ورجل السياسة المثقف، إصدار مجلّة فصلية تحاكي شغف الفنّ التشكيلي، بعنوان "غاليري". هو رمزي الحافظ، والدته الروائية والكاتبة ليلى عسيران، معها نشأ على قراءة شجون الناس وأهوائهم.

وفي الاخبار المحلية والدولية:

- جعجع: إمكانية كبيرة لتركيب ملف في قضية قبرشمون... واللقاء مع عون ينتهي بـ"قوم بوس تريز"

جنبلاط: "شكرا حكيم وكفى ابراج كذب"

- الأمم المتحدة ستحقق في غارات على شمال غرب سوريا

- السعودية: الإعلان رسميا عن تعديلات على نظام وثائق السفر

- ترامب يفكر بفرض حظر على فنزويلا

- الصين: الرسوم الجمركية الاميركية ليست وسيلة "بناءة" لايجاد مخرج للحرب التجارية

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم