الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مزح لبناني فرنسي في بيت الدين: ليلة موسيقية بأنامل عبدالرحمن الباشا وبيلي عيدي

المصدر: "رويترز"
مزح لبناني فرنسي في بيت الدين: ليلة موسيقية بأنامل عبدالرحمن الباشا وبيلي عيدي
مزح لبناني فرنسي في بيت الدين: ليلة موسيقية بأنامل عبدالرحمن الباشا وبيلي عيدي
A+ A-

في لقاء رائع بين اثنين من أبرز الموسيقيين اللبنانيين-الفرنسيين، استمتع جمهور مهرجانات #بيت_الدين بباقة ساحرة من أجمل المقطوعات العالمية في القرنين التاسع عشر والعشرين بأنامل عبد الرحمن الباشا وبيلي عيدي.

استهلّ الاحتفال مع عازف البيانو المخضرم عيدي، الذي بدأ دراسته في لبنان وأكملها في النمسا وإيطاليا ثم استقر في فرنسا، حيث حصد شهرة عالمية. وقدم أربع مقطوعات من القرن التاسع عشر لمؤلفين فرنسيين.

وختم مع مقطوعة لكلود ديبوسي بعنوان (الجزيرة السعيدة) التي سافر بها مع جمهوره إلى عالم مشبع بالأمل والسعادة.

وما إن حطت أنامل عبدالرحمن الباشا الساحرة على البيانو، عازفاً مقطوعة للموسيقي الألماني الشهير فيلكس مندلسون، حتى علا حماس الجمهور منذ النغمة الأولى، الذي وقف مصفّقاً ومتفاعلاً معه. وهو الفنان العالمي الحائز على عشرات الجوائز أشهرها جائزة الملكة إليزابيث المميزة في بلجيكا عام 1978 وقت أن كان عمره نحو 19 عاما.

ولا يفوت الباشا، الذي يحظى بجماهيرية كبيرة في لبنان رغم استقراره في فرنسا، احتفالاً من دون العزف لملهمه الفرنسي فريدريك شوبان.

وخلال الحفل، تنقّل من خلال المقطوعات بين القرنين التاسع عشر والعشرين، مؤدياً أعمالاً غير مسموعة كثيراً للموسيقيَّين الإسباني مانويل دي فالا والروسي ميلي بلاكيريف.

كما قدّم الباشا لجمهور بيت الدين بعضاً من المقطوعات التي ألّفها وأدّاها وأصدرها أخيراً في ألبوم بعنوان (أرابيسك).

وكان مسك ختام الاحتفال عزف استثنائي للموسيقيين عيدي والباشا على بيانو واحد، ناقلين الجمهور إلى الحقبة الرومانسية مع مقطوعة للمؤلف الموسيقي التشيكي أنتونين دفوراك بعنوان (مقطوعتان للبيانو وأربعة أصابع).

وهذا ما دفع الجمهور للهتف باسميهما والتصفيق لأكثر من خمس دقائق، مطالبين بالمزيد من العزف، فما كان من الفنّانَين إلّا العودة مجدّداً لعزف مقاطع موسيقية كلاسيكية. 

من جهتها، قالت مايا (33 عاما): "أنا أعيش في ألمانيا، وأسمع باسم عبدالرحمن الباشا كثيراً بين المثقفين، لكنّها المرة الأولى التي أحظى بمشاهدته يعزف، إنه فعلاً استثنائي وأنا فخورة بهذا العازف اللبناني".

أما أناستازيا (19 عاما)، التي تدرس في المعهد العالي للموسيقى، فأشارت إلى أنّه "كنت أنتظر العزف الثنائي لعيدي والباشا بفارغ الصبر، فهي من المرات القليلة التي نشاهد عازفين مهمين على آلة واحدة. لقد أبدعا. ونحن بحاجة لمثل هذه الحفلات كطلاب موسيقى لنرتقي بفننا".

وتستمر الدورة الـ35 من مهرجانات بيت الدين التي يشمل برنامجها حفلات لفنانين من داخل وخارج لبنان حتى 10 آب الجاري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم