للمرة الأولى عربياً... دورة صيفية للدراسات العليا حول الذكاء الاصطناعي

30 تموز 2019 | 16:34

دورة صيفية للذكاء الاصطناعي في المغرب.

للمرة الأولى عربيا، تقام دورة صيفية للدراسات العليا حول الذكاء الاصطناعي تجمع الخبراء من الشركات والجامعات الغربية مع الباحثين والمهندسين وطلاب الدراسات العليا من شمال أفريقيا والبلدان العربية. وأقيمت النسخة الأولى من الدورة الصيفية (نسمة)، لشمال أفريقيا حول الذكاء الاصطناعي، في المغرب بين 24 و29 حزيران 2019. وتضمن البرنامج محاضرات من خبراء وأكاديميين من شركات غوغل وديب مايند DeepMind في أميركا وبريطانيا، وجامعات كامبريدج وبريستول في بريطانيا، وجامعة محمد السادس في المغرب، ومركز أبحاث فلوكسفاغن (Volkswagen) في ألمانيا.

من جهته، أشار الحسين فوزي، أحد منظمي "نسمة" والباحث في غوغل ديب مايند Google DeepMind، إلى أنّ "اسم الدورة يوضح الرغبة من انعقادها، وهو تمكين الباحثين المبتدئين في شمال أفريقيا ليكونوا جزءا فعّالاً في الذكاء الاصطناعي". 

وبلغ عدد المشاركين في النسخة الأولى أكثر من 150 مشاركاً من 18 دولة مختلفة (المغرب، الجزائر، تونس، مصر، فلسطين، الأردن، تركيا، السودان، جنوب أفريقيا، فرنسا، ألمانيا، المملكة المتحدة، إسبانيا، الهند، سويسرا، السويد، كندا والولايات المتحدة)، بما في ذلك طلاب دراسات عليا وأساتذة جامعات وباحثين في شركات خاصة.

وتضمّنت الدورة محاضرات وجلسات عملية في مجالات متنوعة من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الشبكات العميقة، والرؤية الحاسوبية، والتعرف على الكلام والتشخيص الطبي. وتمكّن المشاركون من تطبيق هذه العلوم والمعارف من خلال جلسات عملية.

ولفتت طالبة دكتوراه في الرباط صفاء الزخنيني إلى أنّ "محتوى المحاضرات كان على مستوى عالمي"، مضيفة: "نحن ممتنون لجميع المتحدثين على كرمهم ومحاضراتهم القيّمة".

تقنيات حديثة لجراحات الكتف ابتكرها جراح لبناني لامع في الولايات المتحدة الاميركية

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard