الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركه أصدقاؤه وأصيب بالشلل ثم قام بالمستحيل!

جاد محيدلي
تركه أصدقاؤه وأصيب بالشلل ثم قام بالمستحيل!
تركه أصدقاؤه وأصيب بالشلل ثم قام بالمستحيل!
A+ A-

نشرت "بي بي سي" قصة هيروكي تاكوشي، الرئيس التنفيذي لشركة "غو كاردليس" للخدمات المالية التكنولوجية، وهو نصف ياباني ونصف إنكليزي، نشأ في سويندن بجنوب انكلترا. وبعدما درس الرياضيات في جامعة أكسفورد، التحق في البداية بفرع لندن من شركة "ماكنزي" للاستشارات في مجال الإدارة، في عام 2008. لكنه ظل حريصاً على أن ينشئ شركته الخاصة، لذا بدأ في استكشاف الأفكار الممكنة في هذا الصدد مع صديق قديم من فترة الجامعة يُدعى توم بلومفيلد، وكذلك مع زميله من شركة "ماكنزي" مات روبنسون. وقرر الثلاثة إمعان النظر في المشكلات التي تشوب عالم التمويل، وأدركوا أن ثمة إمكانية لإضفاء تحسينات على نظم الدفع الإلكترونية. والتقى هيروكي شخصيات شهيرة مثل مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك وواحد من مؤسسي شركة "آير بي إن بي" وحصل منهم على نصائح مفيدة. وهكذا وُلِدَت فكرة "غو كاردليس"، وفي أذهان مؤسسيها أن الغرض الرئيسي منها سيتمثل في تركيز أنشطتها على مساعدة الشركات الصغيرة على تحصيل مستحقاتها من أقساط القروض المباشرة من العملاء على نحو أكثر يسراً. وعاد المؤسسون الثلاثة إلى المملكة المتحدة، وفي جعبتهم مبلغ مبدئي يُقدر بـ 1.5 مليون دولار كتمويل. ويقول هيروكي إن تلك كانت اللحظة التي عَلم فيها أن الشركة هذه ستصبح حقيقة واقعة. وبعد فترة ترك أصدقاؤه الشركة بسبب عدم إيمانهم بنجاحها وأصبح هو المسؤول.

وفي أيلول 2016، كان هيروكي على متن دراجته في متنزه "ريجينت بارك" بالعاصمة البريطانية لندن، عندما اصطدم بسيارة، في حادث أدى لسحق حبله الشوكي، وإصابة النصف السفلي من جسمه بالشلل التام. لكن الحياة الزوجية لم تكن الشاغل الوحيد لهيروكي، فقد كان يفكر كذلك في شركة "غو كاردليس" التي أسسها، وتولى هو منصب رئيسها التنفيذي منفرداً قبل الحادث بعام واحد. ويقول هيروكي في هذا الإطار: "كنا قد وفرنا ما يكفي من أفراد لفريق العمل، ما جعل بالإمكان أن تواصل الشركة نشاطها، دون وجودي لمتابعة شؤونها بشكل يومي. فحتى بعد قضائي ثلاثة أشهر بعيداً عن العمل واصلت الشركة أداءها على نحو جيد، فمن اللطيف أن تعلم أن شيئاً ما قمت ببنائه، اكتسب حياته الخاصة في حد ذاته، وعلى الرغم من شللي الا أنني كنت أراقب العمل دائماً".

وبعد 12 أسبوعاً من الحادث، عاد هيروكي إلى عمله، وواصل المسيرة الناجحة لتلك الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها، على الرغم من حالته الصحية. وهناك أكثر من 40 ألف شركة حول العالم، تستفيد من التقنيات التي تقدمها "غو كاردليس" للتعامل مع مدفوعات تفوق في قيمتها 9.4 مليارات دولار سنوياً. ويبلغ عدد موظفي الشركة في الوقت الحاضر 340 شخصاً في مختلف أنحاء العالم، ولها فروع خارج المملكة المتحدة، تتوزع على فرنسا وألمانيا وأوستراليا. وفي شباط من العام الجاري، جنت 75 مليون دولار إضافية في صورة استثمارات، جاء بعضها من شركة "جي في"، وهي ذراع استثمارية لشركة "ألفابت"؛ المؤسسة الأم لـ "غوغل". وتعتزم "غو كاردليس" الاستفادة من هذه الأموال الجديدة في التوسع باتجاه الولايات المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي، إذ بات إجمالي الاستثمارات التي تستحوذ عليها في الوقت الراهن 123 مليون دولار. 

أما رئيسها التنفيذي الذي يبلغ من العمر حالياً 33 عاماً، فيقول إن الحادث الذي أصابه بالشلل غيّر حياته، الا أنه أصبح أكثر تنظيماً وأكثر قوة، ويعتبر أنه سيقوم بعمله على أكمل وجه طالما ما زال قادراً على استخدام ذراعيه ونصفه العلوي.  ويقول هيروكي في الختام إنه بالرغم من النجاح الذي تحققه شركته حتى الآن، فهو لا يزال يتعلم دروساً جديدة في كل يوم. ويضيف: "أرى نفسي دائماً الشخص الأقل خبرة في الشركة. فلم أقد يوماً فريق عمل بهذا الحجم، لذا فلا يزال المرء يتعلم باستمرار، وأنا لن أستسلم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم