الإثنين - 17 حزيران 2024

إعلان

"مشهد من داخل إحدى المروحيات التي نقلت قتلى الجيش الإسرائيلي وجرحاه من غزة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: فيديو يزعم ناشروه أنّه "مصوّر داخل إحدى المروحيات التي نقلت قتلى الجيش الإسرائيلي وجرحاه من غزة" أخيرا. 
 
خطأ
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 19 آب 2022. ويظهر "جنودا روسا جرحى خلال اعادتهم من أوكرانيا الى روسيا"، وفقا لما تمّ تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد سريعة جدا. 6 ثوان فقط. وتظهر اشخاصا تمددوا على نقالات. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "مشهد من داخل إحدى المروحيات التي تحمل قتلى وجرحى الجيش الإسرائيلي من غزة اليوم". 
 
- تفجير مبنى مفخّخ في جباليا -
تزامن انتشار الفيديو مع اعلان مصادر اسرائيلية مقتل أو جرح 20 جنديا، الأربعاء 15 ايار 2024، في تفجير مبنى مفخخ في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن حدث أمني صعب تعرضت له الفرقة 98 (التي تنشط في مخيم جباليا حاليا)، مشيرة إلى أنباء عن قتلى، وفقا لما ذكر موقع "الجزيرة" (هنا).
 
وقد هبطت مروحيات إسرائيلية شرق مخيم جباليا لنقل مصابين وقتلى محتملين من الجنود الإسرائيليين. وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن المستشفيات الإسرائيلية تتعامل مع أعداد كبيرة من الجرحى والقتلى الإسرائيليين من جراء المعارك الضارية التي تدور في قطاع غزة. 
 
وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل خمسة من جنوده الأربعاء خلال معارك في شمال قطاع غزة، في الحرب المستمرة مع حركة حماس منذ أكثر من سبعة أشهر في القطاع الفلسطيني. وقال في بيان إن الجنود قضوا في "القتال" الأربعاء من دون مزيد من التفاصيل حول ملابسات ما حدث، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يقودنا أولاً عبر محرك Yandex الى حسابات نشرته (هنا، هنا)، في 19 آب 2022، بكونه يظهر "نقل مقاتلين ضد أوكرانيا الى روسيا للعلاج". 
 
 
ويوصلنا التعمق في البحث، عبر محرك Tineye، الى حساب الصحافي تيم وايت Tim White في أكس، والذي نشره ايضا في 19 آب 2022 (هنا)، مع تعليق: "لقطات نادرة لبعض آلاف الجرحى الروس العائدين من أوكرانيا إلى وطنهم". 
 
 
 
كذلك، نعثر على لقطات ثابتة من الفيديو منشورة في حساب Портфель Генштаба، الذي يعنى بنشر اخبار النزاعات العسكرية والسياسية، في موقع VK (هنا) في 20 آب 2022 مع تعليق (ترجمة من الروسية): "طائرة روسية من طراز Il-76 مزودة بتجهيزات طبية، تنقل عسكريين جرحى". 
 
 
ولم نستطع التأكد أكثر بشأن الفيديو، إلا أن نشره في آب 2022 يعني ان لا علاقة له بحرب غزة. 
 
ويشهد قطاع غزة، اليوم الجمعة، معارك وقصفا من شماله الى جنوبه، بينما من المتوقع أن تبتّ محكمة العدل الدولية طلب جنوب أفريقيا وقف إطلاق النار في الحرب المدمّرة بين إسرائيل وحركة حماس والمتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر (أ ف ب).
 
وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 35800 شخص غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من تشرين الأول 2023، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة للحركة أمس الخميس.

وقالت الوزارة في بيان "وصل إلى المستشفيات 91 شهيدا و21 إصابة" خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حتى صباح الخميس، مشيرة الى أن إجمالي عدد المصابين بلغ 80011 منذ بدء المعارك قبل أكثر من سبعة أشهر.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو "مصور داخل إحدى المروحيات التي نقلت قتلى الجيش الإسرائيلي وجرحاه من غزة" أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 19 آب 2022. ويظهر "جنودا روسا جرحى خلال اعادتهم من أوكرانيا الى روسيا"، وفقا لما تم تداوله.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم