الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

"مجلة تايم تضع قرنين على رأس ترامب"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المعدلة الزائفة المتناقلة لغلاف تايم (اكس).
الصورة المعدلة الزائفة المتناقلة لغلاف تايم (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة لغلاف من مجلة "تايم" الاميركية تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب بقرنين حمراوين على رأسه". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة معدّلة، تمّ التلاعب بها. والصورة الأصلية للغلاف الذي نشرته مجلة "تايم" لترامب في 30 نيسان 2024، مختلفة. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
منذ ايام قليلة، يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورة لغلاف من مجلة "التايم" الاميركية يظهر عليه الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، بعنوان: If He Wins اي اذا فاز. وقد ارفقها ناشروها بمزاعم ان "المجلة تعمدت وضع قرنين شيطانيين حمراوين على رأس ترامب، لعلمها أنها نهاية عصره"، بينما سخر بعضهم من ترامب "الذي يلائمه جيدا القرنان". 
 
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا أنّ هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن هذا الغلاف في موقع "تايم"، يوصلنا فورا الى صورته الاصلية التي نشرتها المجلة الاميركية (هنا، هنا، هنا) في 30 نيسان 2024، ضمن مقالة بعنوان عريض: How Far Trump Would Go، اي إلى أي مدى سيذهب ترامب؟ 
 
 
 
والغلاف الاصلي المؤرخ في 27 ايار 2024، يختلف بوضوح عن المتداول، وتحديدا في موضع رأس ترامب. فبينما كان في الصورة المتناقلة يتوسط اسم "تايم" بالاحمر، عند حرف الميم M، الذي ظهر طرفاه كقرنين يعلوانه، جاء موضعه في الصورة الاصلية مختلفا، عند الجزء السفلي لحرف M. 
 
 
وهذا الاختلاف في موضع رأس ترامب يعني ان الصورة المتناقلة تم تعديلها او التلاعب بها. واليكم مقارنة بين الصورتين الاصلية (ادناه الى اليمين) والمعدلة (الى اليسار). واشرنا بالاصفر الى التلاعب الذي حصل. 
 
 
وشرحت "تايم" هدف غلاف "اذا فاز ترامب"، بأنه "مع بقاء ستة أشهر حتى الانتخابات الرئاسية الأميركية، نريد أن تكون تغطيتنا لهذه الحملة في خدمة قرائنا، وأن تساعد العالم والناخبين الأميركيين على فهم ما سيفعله المرشحون إذا تم انتخابهم. واليوم، أصبح دونالد ترامب في وضع أفضل للفوز بالبيت الأبيض مقارنة بأي وقت مضى في الحملتين السابقتين. وقد أجرى إريك كورتليسا، من مجلة تايم، والذي يغطي حملة ترامب، مقابلة مع الرئيس السابق مرتين في نيسان ليستمع من ترامب نفسه عن تصوره للولاية الثانية".
 
وقالت: "جلس ترامب مع صحافيي مجلة تايم بانتظام لإجراء مقابلات مكثفة منذ أن أعلن ترشحه للرئاسة عام 2015. ونعتقد أن هذه المقابلات - والتقارير العميقة التي تضعها في السياق التاريخي - توفر إرشادات قيمة لقرائنا. وستجدون اليوم في مجلة تايم الملف الشخصي الذي نتج من هاتين المقابلتين الأخيرتين مع ترامب، إضافة إلى نص كامل لملاحظاته وتحليل لها".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان مجلة "تايم" الاميركية نشرت غلافا يظهر "قرنين حمراوين على رأس الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب". في الواقع، الصورة معدّلة، تمّ التلاعب بها. والصورة الأصلية للغلاف الذي نشرته مجلة "تايم" لترامب في 30 نيسان 2024، مختلفة. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم