الأحد - 19 أيار 2024

إعلان

كلا، الممثل روبرت دي نيرو لم يصرخ في وجه متظاهرين مؤيّدين للفلسطينيّين FactCheck#

المصدر: النهار
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
"هذا هو الممثل الاميركي روبرت دي نيرو يصرخ في وجه متظاهرين معارضين لاسرائيل". ادعاء انتشر خلال اليومين الماضيين في وسائل التواصل الاجتماعي، مدعما بمشاهد تظهر دي نيرو صارخا بانفعال. الا أنّ هذه المزاعم غير صحيحة، لان تلك المشاهد تمثيلية، وتظهر دي نيرو خلال تدربه على مشهد من مسلسله الجديد زيرو داي Zero Day، الذي كان يصوّر في أحد شوارع مدينة نيويورك لصالح نتفليكس. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
 المشاهد التي انتشرت على نطاق واسع، تظهر دي نيرو متكلما بعصبية قائلا: "هذا ليس فيلما، هذا ليس فيلما. هذا حقيقي. الآن عليك أن تسمع، ان تعمل، ان تنجز العمل...". وبينما كُتب على الفيديو: "روبرت دي نيرو يقف مع اسرائيل"، علّق مستخدمون بأن "روبرت دي نيرو ينتقد المتظاهرين المناهضين لإسرائيل في نيويورك".
"هذا حقيقي. هذا ليس فيلما". 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم لا اساس لها، ودي نيرو لم يكن يوبخ المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين. 
 
في الواقع، كان الممثل يتمرن على مشهد من مسلسل زيرو داي Zero Day، الذي كان يصور في أحد شوارع مدينة نيويورك لصالح نتفليكس"، وفقا لما قال متحدث باسم نتفليكس لوكالة "اسوشيتد برس" الاميركية. 
 
والمسلسل الجديد "فيلم مؤامرة مثير"، يدور حول مؤامرة سياسية، ويؤدي فيه دي نيرو دور رئيس أميركي سابق مشهور يدعى جورج مولن، يتم تكليفه برئاسة لجنة التحقيق في هجوم إلكتروني عالمي مدمر، وفقا للوصف الرسمي لنتفيلكس. والمسلسل مكوّن من 6 حلقات قيد الإنتاج حاليا.
 
وأكدت نتفليكس أن "الخطاب المصوّر لدي نيرو كان من سيناريو المسلس، ولا علاقة له بالتظاهرات حول الحرب بين إسرائيل وحماس".
 
وقالت الشركة: "على الرغم من أن كاميرات الإنتاج لم تكن تعمل عند تصوير الفيديو، فإن التصوير تم في ذلك اليوم في نيويورك". 
 
ووصف ستان روزنفيلد، المتحدث باسم دي نيرو، المزاعم المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي بأنها "كاذبة مئة في المئة"، وأكد أن الفيديو يظهر مشهدا من فيلم زيرو داي. 
 
 واشار في تصريح لوكالة "رويترز" الى ان "أحد المتفرجين غير المعروفين صوّر المشهد يوم السبت الماضي، خلال التصوير في شوارع نيويورك، ونشره. ثم نسخ شخص ما المنشور ولفق معنى مختلفا تماما وخاطئا له".
 
تُظهر اللقطات موقعا عند مدخل محطة وول ستريت عند تقاطع وول ستريت وشارع ويليام في الحي المالي، على ما ذكرت وكالة "رويترز". ويقع الموقع في الشارع ذاته الذي التقطت فيه صور لتصوير الفيلم، ونشرتها وكالة غيتي ايماجيز. وتظهر لافتة تشير إلى شارع ويليام في خلفية إحدى الصور.
 
كذلك، يتطابق المقطع مع صور لوكالة غيتي ايماجيز التقطتها في 27 نيسان 2024، مع وصف أنها التقطت في موقع التصوير خلال تصوير مشاهد المسلسل، ويظهر فيها الاشخاص انفسهم الذي يشاهدون في الفيديو بجانب دي نيرو وهم يرتدون الملابس ذاتها.
 
وقد تناول الصحافي المتخصص بتقصي الحقائق ديفيد بوينتي الفيديو، في حسابه في اكس، مسلطا الضوء على أوجه التشابه بين صور غيتي ايماجيز والمشاهد في الفيديو. 
 
 
ويمكن رؤية الممثل جيسي بليمونز، الذي يلعب دور البطولة إلى جانب دي نيرو كمساعد لشخصيته، واقفا خلف دي نيرو في الفيديو. وينضم ايضا إلى دي نيرو النجوم ليزي كابلان، أنجيلا باسيت، وماثيو مودين. ولم يتم تحديد تاريخ إصدار رسمي للمسلسل بعد.
 
وقد احتشد طلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة أو أقاموا خياما في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في قطاع غزة ولمطالبة الرئيس جو بايدن، الذي يدعم إسرائيل، ببذل المزيد من الجهد لوقف إراقة الدماء هناك. كذلك، يطالبون جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة، وفقا لما كتبت وكالة "رويترز". 
 
واستدعت العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، الشرطة لاحتواء الاحتجاجات. واعتقلت الشرطة حتى الآن أكثر من 2000 متظاهر من جامعات في جميع أنحاء البلاد.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم