الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"بايدن يتعرّض للشتم... اللعنة عليك وشكراً على لا شيء"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة تعرّض الرئيس الاميركي جو بايدن للشتم، اذ قالت له امرأة اللعنة عليك وشكرا على لا شيء". 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
الحقيقة: الفيديو مركّب، اذ تمت اضافة "الصوت الشاتم" اليه. والفيديو الاصلي الذي يعود الى 17 نيسان 2024، لم يتضمّن هذا الصوت. ويظهر بايدن خلال توقفه في محطة وقود في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا. FactCheck#
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
ما القصة؟ 
المشاهد حملت شعار C-SPAN (سي- سبان شبكة الكابل والقنوات الفضائية الأميركية). وتظهر الرئيس الاميركي جو بايدن في مكان، تحت عدسات مصورين، ليُسمَع في الخلفية صوت يتوجه اليه قائلا (ترجمة من الانكليزية): "واو، نعم، رائع، شكرا على لا شيء، نعم شكرا على لا شيء. اللعنة عليك...". وقد تكثف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "امرأة لجو بايدن: اللعنة عليك، وشكرا على لا شيء".  
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقاً لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.
فالبحث عن المقطع يضعنا أولاً امام حسابات نشرته، في 18 نيسان 2024 و19 منه، ضمن فيديو بنسخة أطول (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، غاب فيه الصوت الشاتم الذي يُسمَع في الفيديو المتناقل. وقد أرفق بشرح انه يظهر بايدن خلال توقفه في "محطة وقود في بيستبرغ".  
نتعمق في البحث، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، فنصل الى حساب مدير الاتصالات في C-SPAN هوارد مورتمان في أكس، الذي نشره في 17 نيسان 2024 (هنا)، مع تعليق: "بايدن يزور محطة وقود شيتز في بيتسبرغ في بنسلفانيا" (هنا ايضا).
مجدّدا، لم يتضمن الفيديو الصوت الشاتم المسموع في المقطع المتناقل. والعثور على النسخة الاصلية من الفيديو يعني ان المقطع المتناقل زائف، مركّب، اذ تمت اضافة الصوت الشاتم اليه. 
ووفقا لما يتبيّن، فإن مركّب الفيديو استخدم الصوت المسجّل في فيديو منشور في 22 آب 2023 (هنا). ويظهر موكب بايدن يمر قرب أشخاص في هاواي بعد وصوله لتفقدها اثر حرائق مدمرة اجتاحتها يومذاك (هنا، هنا، هنا، هنا).   
الاربعاء 17 نيسان، توقّف بايدن في محطة وقود شيتز في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، لشراء شطائر لعمال البناء، بينما كان في طريقه لإلقاء كلمة في المدينة، وفقا لقارير اعلامية نشرت الفيديو ذاته (هنا، هنا، هنا...). 
وأكد البيت الأبيض أن بايدن توقف في شيتز مع عمدة بيتسبرغ إد جيني، والمديرة التنفيذية لمقاطعة أليغيني سارة إيناموراتو، لشراء شطائر لعمال البناء.
وقال متحدث باسم شيتز إن فريق بايدن قدم طلبا كبيرا عبر الإنترنت تضمن أيضا الفاكهة وغيرها من الأصناف الجاهزة للأكل.
وفي وقت لاحق، توقف بايدن في موقع بناء صالة مطار بيتسبرغ الدولي، لتسليم الشطائر ومصافحة العمال. 
وقد اثارت زيارة بايدن للمحطة سخرية محافظين أميركيين في وسائل التواصل. 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "لحظة تعرّض الرئيس الاميركي جو بايدن للشتم، اذ قالت له امرأة اللعنة عليك وشكرا على لا شيء". في الواقع، الفيديو مركّب، اذ تمت اضافة صوت "المرأة الشاتمة" اليه. والفيديو الاصلي الذي يعود الى 17 نيسان 2024، لم يتضمن هذا الصوت. ويظهر بايدن خلال توقفه في محطة وقود في مدينة بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم