السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الرئيس الأميركي جو بايدن يتحرّش بطفلة صغيرة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن يتحرش بطفلة صغيرة" أمام الكاميرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو زائف، مركّب. والفيديو الاصلي الذي تعود آثاره الى حزيران 2023، يظهر بايدن ممازحا طفلا صغيرا كانت والدته تحمله، خلال لقاء مع عسكريين وعائلاتهم في منشأة فورت ليبرتي العسكرية بولاية نورث كارولينا في 9 حزيران 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر الرئيس الاميركي جو بايدن واقفا مع امرأة، بينما كانت الكاميرا تصورهما. ويقترب من طفل كانت تحمله، على ما يبدو، ليهمس في اذنه، على ما يسمع: انت طفلة مثيرة، لا تخبري امك بما قلته لك. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "الرئيس الأميركي جو بايدن يتحرش بطفلة صغيرة... انت فتاة مثيرة لا تقولي لوالدتك ما قلته لك". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عن الفيديو، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، يقودنا الى نسخة أصلية منه (هنا) منشورة في حساب saucedofamily في تيك توك، في 10 حزيران 2023.
 
 وبمراجعتها، يتبين بوضوح ان بايدن لم يقل الكلمات التي تُسمَع في الفيديو المتناقل. الفيديو الأصلي يظهر بايدن يدنو من الطفل الذي كانت المرأة تحمله، قائلا له: دعني اهمس بسر اليك. ويهمس شيئا ما في اذنه، قبل ان يضيف: لا تخبر امك بما قلته لك"، ممازحا. 
 
 وكُتِب على الفيديو (ترجمة من الانكليزية): التقيت اليوم رئيس الولايات المتحدة الاميركية. 
 
 
 
 
 
 
 
والعثور على المشاهد الاصلية يعني ان الفيديو المتناقل تم التلاعب به عبر اضافة كلام (انت طفلة مثيرة) لم يقله بايدن. 
 
وما أمكن ملاحظته في النسخة الاصلية من الفيديو هو وجود بايدن، الى جانب المرأة وطفلها، وسط عسكريين وأطفال كثر. وقد اضاف حساب saucedofamily وسم fortliberty (فورت ليبرتي). 
 
وانطلاقا من ذلك، يوصلنا البحث الى ان الرئيس بايدن والسيدة الأولى الدكتورة جيل بايدن التقيا، في 9 حزيران 2023، أفراداً من الخدمة العسكرية وعائلاتهم، في منشأة فورت ليبرتي العسكرية بولاية نورث كارولينا، قبل توقيع أمر تنفيذي يهدف إلى تعزيز الفرص الاقتصادية لزوجات العسكريين والمحاربين القدامى، والعسكريين من مقدمي الرعاية، وناجين، وفقا لوزارة الدفاع الاميركية والبيت الابيض (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا ايضا). 
 
وفي لقطات لهذا اللقاء (هنا، هنا)، كان بايدن يرتدي ربطة العنق والبدلة ذاتهما اللتين نراهما في الفيديو في حساب saucedofamily.   
 
 
يشار الى ان الفيديو ذاته تم التلاعب به، عبر اضافة صوت شمشمة، خلال اقتراب بايدن من الطفل، ليتم تناقله بمزاعم خاطئة، لا سيما في ايلول 2023، ويثير انتقادات لبايدن "الذي يحب كثيرا شم الاطفال" (هنا، هنا، هنا).
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر الرئيس الاميركي جو بايدن يتحرش بطفلة صغيرة". في الواقع، الفيديو زائف، مركّب. والفيديو الاصلي الذي تعود آثاره الى حزيران 2023، يظهر بايدن ممازحا طفلا صغيرا كانت والدته تحمله، خلال لقاء مع عسكريين وعائلاتهم في منشأة فورت ليبرتي العسكرية بولاية نورث كارولينا في 9 حزيران 2023.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم