السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

حاكم فوريدا ينسحب من السباق الرئاسي الأميركي بمقولة زائفة لتشرشل FactCheck#

المصدر: النهار
منشور ديسانتيس والمقولة الزائفة المنسوبة الى تشرشل (اكس).
منشور ديسانتيس والمقولة الزائفة المنسوبة الى تشرشل (اكس).
A+ A-
أعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، المنافس الأبرز للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أمس الأحد، انسحابه من السباق الرئاسي الاميركي عن الحزب الجمهوري، معلنا تأييده لترامب. الا انه اثار ضجة، اذ استخدم مقولة زائفة منسوبة للسير ونستون تشرشل، رئيس الوزراء البريطاني الراحل، ليرفق به اعلان انسحابه. 
 
فقد نشر حساب ديسانتيس في اكس (هنا)، في 21 كانون الثاني 2024 منشورا ضمّنه "مقولة لونستون تشرشل"، وفقا لما كتب: Success is not final, failure is not fatal: it is the courage to continue that counts - Winston Churchill، اي النجاح ليس نهائيا، والفشل ليس قاتلا: الشجاعة في الاستمرار هي التي تهم- ونستون تشرشل". وارفقه بتسجيل مصور لديسانتيس يعلن فيه انسحابه من السباق الرئاسي الاميركي.
 
 
 
الا ان منشور ديسانتيس حظي بتفاعل واسع، بسبب المقولة التي استخدمها ونسبها الى تشرشل. فقد تم تنبيه حسابه الى ان هذه المقولة سبق ان دققت فيها جمعية تشرشل الدولية International Churchill Society (هنا) قبل اكثر من عقد. 
 
وكتبت الجمعية بشأن هذه المقولة في 4 تموز 2013: "لا يقتصر الأمر على أن تشرشل لم يقل هذه الكلمات مطلقا، بل لم يقل أبدا الكلمات المشابهة المنسوبة إليه عادة، وهي: "النجاح ليس نهائيا، والفشل ليس قاتلا: بل الشجاعة في الاستمرار هي التي تهم". ونحن نبني هذا على بحث دقيق في مجموعة من خمسين مليون كلمة كتبها تشرشل وكُتبت عنه، بما في ذلك جميع كتبه ومقالاته وخطبه وأبحاثه".
 
واشارت الى قول تشرشل: "لا يمكن أحدا أن يضمن النجاح في الحرب، لكنه يستحق ذلك فقط" (Their Finest Hour, London: Cassell, 1949, 434). وقال ايضا: "النجاح يتطلب دائما جهدا أكبر". (Note to Robert Menzies, same volume, page 541). 
 
 
ورغم هذا التنبيه، أبقى حساب ديسانتيس المقولة الزائفة المنسوبة الى تشرشل. 
 
والى جانب النتيجة التي توصلت اليها الجمعية، اضاف موقع Quote Investigator (هنا) ان "ريتشارد لانغورث، محرر مجلة Churchill by Himself، سبق ان نبه في مقالة في موقعه إلاكتروني، في حزيران 2009، إلى أن المقولة المتداولة ليست لتشرشل" (هنا).
 
 
 
وفي ضوء بحث معمق، توصل الموقع الى ان "نسخة مطابقة تماما للعبارة كاملة ظهرت في ثلاثينيات القرن العشرين في حملة إعلانية لبيرة بدويايزر Budweiser، وهي منتج لشركة Anheuser-Busch (هنا). واستنادا إلى الأدلة الحالية، ربما قام مؤلف الإعلانات في بدويايزر بتجميع هذه المقولة". واذ نشر التفاصيل حول كيفية حصول ذلك، خلص الى ان "ارتباط المقولة المتداولة بتشرشل ظهر في الستينيات، ولا شيء يدعمه".
 
 
ويتضمن موقع Quote Investigator "العمل الاستقصائي الذي أجراه غارسون أوتول حول صحة اقتباسات". 
 
يشار الى ان ديسانتيس قال خلال إعلان انسحابه في تسجيل مصور على منصة إكس، "أعلن اليوم وقف حملتي للسباق الرئاسي، أنا فخور بالتزامي بالوعود التي قدمتها، ولن أتوقف عن ذلك الآن".

وأضاف "من الواضح أن الغالبية من أصوات الجمهوريين تريد أن تمنح ترامب فرصة أخرى. لقد وقعت على تعهد بدعم المرشح الجمهوري، وسوف أحترم هذا التعهد".

وكان يُنظر إلى ديسانتيس (45 عاما) على أنه أفضل فرصة للجمهوريين لتجاوز ترامب، واعتُبر على نطاق واسع أحد أبرز المنافسين لنيل ترشيح الحزب ووريثا طبيعيا لترامب بسبب أسلوبه الصدامي وآرائه المحافظة جدا (هنا، هنا، هنا).
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم