الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

"بي بي سي: بريغوجين على قيد الحياة"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
ثلاث لقطات شاشة من التقرير الزائف (اكس).
ثلاث لقطات شاشة من التقرير الزائف (اكس).
A+ A-
المتداول: تقرير مصوّر منسوب الى هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) جاء فيه ان "زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين على قيد الحياة، وموته لفّقه الكرملين". 
 
الا أنّ هذه المزاعم غير صحيحة. 
 
الحقيقة: التقرير زائف، مفبرك، ولم تنشر "بي بي سي" تقريرا مماثلا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟
1.02 دقيقة مدة تقرير مصوّر يحمل شعار بي بي سي نيوز BBC News. وجاء فيه ان "موت زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين لفقه الكرملين، وان مصدرا لبي بي سي ينفي موت بريغوجين. ووفقا للمعلومة، دبّرت السلطات الروسية تحطم الطائرة وبريغوجين على قيد الحياة. وتعمية موته جزء من اتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم التوصل اليه خلال لقاء خاص في الكرملين في 29 حزيران...".
 
وتكثف التشارك في الفيديو، منذ ساعات، عبر حسابات، عربية وأجنبية، أرفقته بالتعليق الآتي (من دون تدخل): "بي بي سي تطلق نظرية المؤامرة الكاملة: لقد كان الأمر كله مدبرا- بريجوزين على قيد الحياة". 
 
 
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان هذا التقرير المصوّر زائف، ملفق.
 
فـ"بي بي سي نيوز" لم تنشر تقريراً او خبراً مماثلاً، وفقا لما يتوصل اليه البحث في موقعها الالكتروني ومختلف حساباتها (هنا، هنا، هنا، هنا...).
 
وفي أحدث تقاريرها (هنا)، حاولت "بي بي سي نيوز" الاقتراب قدر الإمكان من قبر بريغوجين. ونقل مراسلها في روسيا ستيف روزنبرغ عن المكتب الصحافي لبريغوجين إن جنازة خاصة أقيمت له في مقبرة بوروخوفسكوي في سان بطرسبرج (هنا).
 
 
 
وقد حذر الصحافي المدقق في "بي بي سي" شايان سارداريزاده Shayan Sardarizadeh من التقرير الملفق المنسوب الى "بي بي سي نيوز".
 
وكتب في حسابه في اكس (هنا): "يتم التشارك في مقطع فيديو زائف يحمل شعار بي بي سي نيوز وعلامتها التجارية عبر الإنترنت، ويدعي أن وفاة رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين دبرها الكرملين. الفيديو زائف تماما. ولم تنشر بي بي سي نيوز اطلاقا فيديو مماثلا". 
 
 
- مراسم مغلقة - 
وقد دُفن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، امس الثلثاء، في مراسم مغلقة أقيمت في مدينته سان بطرسبرج، على ما ذكرت وكالة فرانس برس.
 
ويُعتقد أن بريغوجين دُفن في مقبرة بوروخوفسكوي وسط حراسة أمنية مشدّدة بعدما أعلنت مجموعته إقامة مراسم خاصة "مغلقة" لوداعه.
 
وتم تطويق المقبرة وفرضت قيود على دخولها، لكن مصور وكالة فرانس برس شاهد الجزء الخلفي مما بدا انه قبر بريغوجين الذي وضع عليه صليب خشبي.
 
وقالت خدمة العلاقات العامة التابعة لبريغوجين في بيان "أقيمت مراسم وداع يفغيني فيكتوروفيتش بشكل مغلق. ويمكن الراغبين في وداعه التوجّه إلى مقبرة بوروخوفسكوي" الواقعة في الضواحي الشمالية الشرقية لسان بطرسبرج.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم