الإثنين - 03 تشرين الأول 2022
بيروت 25 °

إعلان

السكرالوز... حلاوة السكر بسعرات حرارية أقل!

برعاية۰۹ حزيران ۲۰۱۷

السكري والبدانة، مرضان شائعان ويُشكّلان تهديداً خطيراً وجدّياً على الصحة العامة. وهذا ما يبرر جهود العلماء وسعيهم الحثيث من خلال الدراسات والبحوث الطبية والعلمية الى رفع الصوت عالياً للحدّ من انتشارهما المخيف.

 ملايين الوفيات تُسجل سنوياً في العالم لحالات مرضى السكري والبدانة المفرطة، و تحاول منظمة الصحة العالمية جاهدة التوعية وتكثيف حملاتها، ومساعدة المصابين في ايجاد الحلول الصحية للتخلّص من الوزن الزائد. فما هي نسبة معدلات الاصابة بهذين المرضين وعدد الوفيات في العالم ولبنان؟ وما هي الحلول البديلة لهذه المشكلة الصحية؟

18 مليون طفل دون سن الخامسة أدرجوا في خانة زيادة الوزن، 300 مليون من البالغين يعانون البدانة المفرطة عالمياً في العام 2000 بعدما كانت 200 مليون في العام 1995. هذه لمحة بسيطة عن عينة صغيرة لواقع صحي خطير عنوانه "البدانة العالمية" ومخاطرها على الصحة.

تعتبر البدانة واحدة من أكثر المشاكل الظاهرة للعلن وأكثرها تجاهلاً. ارتفاع عدد المصابين بزيادة الوزن والبدانة العالمية التي تسيطر على معظم الدول في العالم، ناتجة عن سوء التغذية والنظام الغذائي الخاطئ. وفي حال لم تؤخذ الإجراءات الفورية واللازمة، سيعاني الملايين إضطرابات صحية خطيرة.

 تعتبر البدانة حالة معقدة وذات أبعاد إجتماعية ونفسية وتؤثر في مختلف الفئات العمرية والإقتصادية وتهدد البلدان النامية كما المتطورة على حدّ سواء. لا تنحصر مشكلة البدانة في الدول الصناعية بل هي موجودة أيضاً في الدول النامية حيث يعاني أكثر من 115 مليون شخص مشكلات البدانة.

عموماً، يكون لدى الرجل معدل أعلى في زيادة الوزن في حين يكون معدل البدانة أعلى عند المرأة. وفي كلتا الحالتين تُشكّل البدانة خطراً على الصحة وسبباً رئيسياً لحالات مرضية أخرى كمرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان التي تؤثر في زيادة خطر الوفاة المبكرة والحالات المزمنة الخطيرة التي تؤثر سلباً على نوعية الحياة.

لبنان يسجل نسبة مرتفعة في زيادة الوزن والبدانة

في لبنان، ارتفعت نسبة البدانة بشكل لافت ويعود السبب الى فترات النوم القصيرة، والوجبات السريعة. وقد كشفت الدراسة، الذي أعدّها فريق جمع كل من الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف وجامعة الروح القدس- الكسليك، تسجيل لبنان نسبة مرتفعة في زيادة الوزن والبدانة مقارنة بالمعدلات في الدول المتقدمة. ولسوء الحظ، يجهل بعض اللبنانيين مخاطر البدانة على الصحة، إذ ينظر الناس الى البدانة على انها مشكلة جمالية في حين انها في الحقيقة مشكلة صحية.

وقد أظهرت هذه الدراسة التي شملت 3500 شخص من مختلف المناطق اللبنانية أن واحداً من اصل 3 اطفال أو مراهقين، و62% من البالغين إما يعانون الوزن الزائد او البدانة.

وعن مرض السكري

هو مرض مزمن خطير ناتج من عجز البنكرياس في انتاج الإنسولين بكمية كافية أو عجز الجسم عن استخدام الانسولين بشكل فعال. ويعتبر مرض السكري مشكلة صحية عامة ومهمة وهو واحد من الأمراض الأربعة غير السارية المدرجة في أولويات قادة العالم. وقد انتشر مرض السكري وارتفعت نسبة المصابين به بشكل ملحوظ ومطرد خلال العقود القليلة الماضية.

عالمياً، لمحة سريعة عن معدل انتشار مرض السكري كفيلة بنقل الواقع الصحي الذي يرزح تحته الملايين. ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في العام 1980 الى 422 مليون شخص في 2014، ناهيك عن ارتفاع معدل انتشار السكري لدى فئة البالغين من 4.7 في المئة الى 8.5 %.

في لبنان

464.200 حالة مصابة بالسكري في لبنان في العام 2015.

مجموع السكان البالغين (1000s )    3.801 ( بين 20-79 عاماً)

معدل انتشار مرض السكري عند البالغين  12.2% ( 20-79 عاماً)

مجموع البالغين المصابين بمرض السكري 464.2

عدد الوفيات عند البالغين المصابين بمرض السكري 5.723.8

كلفة الشخص المصاب بالسكري 870.2 دولاراً

عدد الحالات غير المشخصة للبالغين المصابين بالسكري  191.1

تعكس هذ الأرقام حاجة ملحة لوضع استراتيجيات ثقافية لتوفير بيئات تدعم الناس للحفاظ على الوزن الصحي واتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني، وهذه أمور من شأنها أن تمنع الإصابة بمرض السكري او تؤخر ظهوره.

كاندريل ...الحل الأفضل للسكر

يعتبر استبدال السكر بمُحلى صناعي منخفض السعرات الحرارية خياراً ذكياً للحفاظ على الوزن الصحي وتفادي الأمراض غير السارية كالسكري والبدانة. تحتوي المُحليات على سعرات حرارية منخفضة لكنها تعادل حلاوة السكر. تتوفر المُحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية في "كاندريل"، التي تعتبر البديل الأمثل للسكر. يمكن استخدامها في الطهي او إضافتها إلى الحلويات والفاكهة كما يمكن استخدامها لإعداد المشروبات الساخنة. تحتوي كل ملعقة صغيرة من "كاندريل" على ما لا يقل عن 2 سعرة حرارية، بينما تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على 20 سعرة حرارية.

يعتمد السكرالوز في أكثر من 80 بلداً، وهو مناسب للاستهلاك من مختلف أفراد العائلة، بما في ذلك الأولاد والحوامل والأمهات المرضعات ومرضى السكري، كجزء من نظام غذائي متوازن.

ويعتبر كاندريل سكرالوز الحلّ الأمثل للرشاقة البدنية، وهو نوعان:

أقراص كاندريل سكرالوز: قرص كاندريل سكرالوز الخالي من السعرات الحرارية يوازي في مذاقه مكعباً من السكر يحتوي على 20 سعرة حرارية. يمكنك الإستمتاع بالمشروبات كافة من دون تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ومع الحفاظ على مذاق السكر.

 بودرة كاندريل سكرالوز: هي مناسبة لمختلف الوصفات لأنها مقاوِمة للحرارة. تحتوي ملعقة صغيرة من بودرة كاندريل سكرالوز على سعرتين حراريتين فقط، وتوازي في مذاقها ملعقة صغيرة من السكر تحتوي على 20 سعرة حرارية. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم