السبت - 19 حزيران 2021
بيروت 25 °

إعلان

"نساند"... عمل جماعي لدعم المجتمعات اللبنانية المهمّشة

المصدر: النهار
"نساند"... عمل جماعي  لدعم المجتمعات اللبنانية المهمّشة
"نساند"... عمل جماعي لدعم المجتمعات اللبنانية المهمّشة
A+ A-
نُساند هي جمعية إنسانية ترتكز على المجتمعات والمتطوّعين، وتؤمن أن القدرة على تحقيق التغيير تنبعث من العمل الجماعي التعاوني. وهي بعيدة كل البعد عن أي نشاط سياسي وتبقى على مسافة واحدة من جميع الأديان. كما تلتزم بمبادئ الحياد والمساواة والموضوعية في تقييم احتياجات المجتمعات.
 
وتعمل نساند باستمرار لابتكار أفكار خلاّقة لتساند المجتمعات اللبنانية المحتاجة، وتسعى للشراكة مع هيئات تشاركنا القيم الجوهرية نفسها، وهي الاستدامة، والمساءلة والشفافيّة، والتنوّع والشموليّة، والعطف والنزاهة، والتعاون. وترتكز رؤية نساند على تمكين المجتمعات اللبنانية المهمّشة، في كافة المناطق اللبنانية، من العيش باستدامة.
 
وفي سلم أولوياتها مساندة المجتمعات اللبنانية التي تعاني من الحرمان، لكي تتمتّع بالاكتفاء الذاتي المستدام وذلك بتسهيل تحقيق الأمن الغذائي، وبناء مأوى وتوفير فرص بشكل مستمرّ لتعزيز الاقتصاد المنتج. ونحقّق هذا الأمر من خلال شراكة مبتكرة وفعّالة مع المجتمعات والمنظّمات الدولية والمانحين الملتزمين على الصعيد المحلّي.  وتأسست هذه الجمعية الإنسانية في كانون الأول ٢٠١٩، بعد شهرين فقط من اندلاع انتفاضة ١٧ تشرين الأول في لبنان.
 
مشاريع زراعية وإسكانية
ومدّت "نُساند" يد العون أولاً للمعنيّين المحلّيين في شمال لبنان، بهدف معالجة مشاكل انعدام الدعم للقطاع الزراعي في المجتمعات الريفية المهمّشة. ولكن الفقر والحرمان والظروف المعيشية المتدنّية جداً التي يعيشها بعض اللبنانيين دفعت الفريق للاستجابة السريعة بتوزيع حصص غذائية، وأدوات نظافة شخصية وملابس بأمسّ الحاجة إليها، بينما شرعت بإعادة تأهيل عدد من المنازل.
 
ومن خلال هذه الأعمال العفوية وضعت نساند حجر الأساس للمشاريع الزراعية والإسكانية، التي تطوّرت تدريجياً من برنامج تقديم مساعدات إلى منصّة حاضنة لمشاريع الاكتفاء الذاتي والاستدامة الاقتصادية في هذه المجتمعات.


مساندة المشاريع الصغيرة
تهدف نساند من خلال عملها مع المجتمعات، وشبكة الشركاء المحلّيين، والمنظّمات الدولية غير الحكومية، إلى دعم تطوير مجتمعات مستدامة من خلال أعمال متداخلة على أكثر من صعيد مستندة إلى الركائز الثلاث للتنمية المستدامة.
 
طموح نُساند على المدى الطويل هو الخروج تدريجياً من نشاط تقديم المساعدات إلى القيام بمبادرات لمساندة المشاريع الصغيرة. ونعمل يداً واحدة مع المجتمعات المتضرّرة، وشبكة المتطوّعين لدينا وعددهم ٢٠٠ متطوّع، وشركائنا العشرين من المنظّمات غير الحكومية المحلّية، لابتكار أفكار خلّاقة لنُساند باستمرار المجتمعات اللبنانية المحتاجة.


لماذا نساند؟
نهج الشمولية وعدم التحيز.
حسن الإدارة والمسؤولية.
الدائلاية والاستدامة.
أخلاقية وشفافية.
النهج التعاون.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم