الأربعاء - 19 كانون الثاني 2022
بيروت 10 °

إعلان

ستيك الكريسماس مع صلصة الروجا والشيميشوري

المصدر: النهار
ستيك الكريسماس.
ستيك الكريسماس.
A+ A-
إعداد شرائح اللحم الاستيك على طراز المطاعم مرتبة على شكل شجرة عيد الميلاد، مرتبة في نوعين من الصلصات الطازجة هما الروجا والشيميشوري.
ونُقدّم لكم طريقة تحضير ستيك الكريسماس وفقا لموقع "فود نتوورك".

المكوّنات:
صلصة روجا:
- حبتان من البندورة الصغيرة منزوعة البذور.
- فصّا ثوم.
- حبة فلفل هالابينو صغير منزوع البذور ومقطع أنصاف.
- نصف بصلة بيضاء صغيرة.
- ربع ملعقة صغيرة من خل النبيذ الأحمر.
- ملح وفلفل أسود مطحون.
 
صلصة الشيميشوري:
- 3 ملاعق كبيرة من خل النبيذ الأحمر.
- 4 فصوص ثوم مفرومة خشنة.
- ملح وفلفل أسود مطحون.
- نصف كوب من أوراق البقدونس الطازجة.
- كوب من أوراق الكزبرة الطازجة.
- ربع كوب من مكعبات الثلج.
- ملعقتان كبيرتان من أوراق الأوريغانو الطازجة.
- حبة فلفل هالابينو منزوع البذور ومفروم خشناً.
- ربع كوب بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
 
شريحة اللحم:
- شريحة لحم بورتر هاوس بوزن نصف كيلو وبسمك بوصتين.
- ملح وفلفل أسود مطحون.
- ملعقة كبيرة من زيت الكانولا.
- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة مقطعة إلى مكعبات.
- 3 فصوص ثوم.
- غصنان من الزعتر الطازج.
 
طريقة التحضير:
لتحضير صلصة الروجا: أضيفوا البندورة والثوم والهالبينو والبصل إلى قدر متوسطة الحجم، وأضيفوا 6 أكواب من الماء واتركوه حتى يغلي على نار عالية، ثم اطهوه على نار خفيفة حتى ينضج الخضار لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
 
- صفّوا الخضار وأضيفوه إلى الخلاط واخلطوه جيداً حتى يصبح ناعماً، ثم انقلوه إلى وعاء وقلبوه في الخل وتبّلوه بالملح والفلفل واتركوه يبرد، ثم غطوه بغلاف بلاستيكي وضعوه في الثلاجة حتى يصبح جاهزاً للتقديم.
 
- لتحضير صلصة الشيميشوري: أضيفوا الخل والثوم ورشة ملح إلى الخلاط واخلطوها على سرعة هادئة حتى تصبح ناعمة، ثم أضيفوا البقدونس والكزبرة والثلج والأوريغانو والهالبينو وامزجوا الخليط على سرعة متوسطة، وأثناء تشغيل الخلاط رشوا زيت الزيتون ببطء واخلطوه حتى يصبح ناعماً ثم تبلوه بالملح والفلفل وانقلي صلصة الشيميشوري إلى وعاء التقديم وغطوه بغطاء بلاستيكي وضعوه في الثلاجة حتى يصبح جاهزاً للتقديم.
 
- لتحضير شريحة اللحم، اتركوا الاستيك في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل الطهي، ثم سخنوا الشواية، وضعوا مقلاة كبيرة من الحديد على نار متوسطة إلى عالية، ثم جففوا شريحة اللحم ورشوا عليها كميات كبيرة من الملح والفلفل، ثم أضيفوا الزيت إلى المقلاة الساخنة وعندما يبدأ في التدخين أضيفوا شريحة اللحم واطبخوا الاستيك حتى يصبح لونه بنياً ومقرمشاً على الجانبين لمدة 4 دقائق لكل جانب، ثم انقلوا شريحة اللحم إلى لوح التقطيع.
 
- قطّعوا اللحم من العظم، ورتبوا شرائح اللحم حول العظم في تكوينه الأصلي بحيث يبدو مثل شريحة لحم كاملة، ثم ضعوا الزبدة والثوم والزعتر فوقها.
 
- اشووها حتى تذوب الزبدة من 3 إلى 4 دقائق ثم اسكبوها بالملعقة فوق شريحة اللحم مرات عدّة لتغطيها، ثم انقلوا الاستيك إلى طبق التقديم ورتبوه حول العظم على شكل شجرة الكريسماس، واسكبوا فوقه الزبدة المذابة أعلى نصف شرائح اللحم صلصة الشيميشوري بالتساوي، وفوق النصف الآخر صلصة روجا ووزعوها بالتساوي، ثم قدموها مع ما تبقى من الصلصتين.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم