الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

ما الأفضل عند الصباح: الشاي أو العصير؟

المصدر: النهار
ما الخيارات الصباحيّة الصحّية؟
ما الخيارات الصباحيّة الصحّية؟
A+ A-
 
الشاي والعصائر كلاهما مفيد عند الصباح ولكنّ اختيار أحدهما يعتمد على تفضيلات الشخص وأهدافه الصحّية.
 
إنّ ترطيب الجسم عند الصباح مهمّ جدّاً. فإذا كنت تشعر بالنعاس ستحتاج حتماً إلى جرعة كافيين لتعزيز الطاقة. فهل شرب الشاي في الصباح هو الأفضل صحّياً؟ وهل عليك أن تبدأ يومك بشرب الشاي أو العصير كمشروب صباحيّ؟
 
يوفر الشاي، لاسيّما الشاي الأخضر أو الأسود ، مضادات الأكسدة وزيادة خفيفة في نسبة الكافيين ما يساعد على اليقظة وعمليّات الأيض. في حين توفّر العصائر، خصوصاً الطبيعيّة منها 100 في المئة، مجموعة فيتامينات ومعادن غذائيّة وترطيباً للجسم، وفق ما نشر موقع Healthshots.
 
فلشرب الشاي صباحاً فوائد صحّية عديدة، وكذلك الشاي، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهابات الجسم ودعم الصحّة العامّة، كما يقول خبير التغذية إيتكا سينغال. يمكن أن يقدّم الشاي الأخضر، العديد من الفوائد الصحّية. فقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Phytomedicine العام 2017 أنّ شرب الشاي الأخضر قد يعزّز وظائف الدماغ والمزاج.
 
في المقلب الآخر، يوفّر العصير الفيتامينات والمعادن، ما يعزّز ترطيب الجسم ويدعم الجهاز المناعيّ.
 
خيارات صحّيّة
ويقدّم سينغال بعض العصائر الطبيعيّة الصحّية التي يمكن شربها في الصباح:
 
 
- عصير البرتقال: غني بالفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تدعم عمل الجهاز المناعيّ وصحّة الجلد. كما يقلّل من عوامل خطر أمراض القلب مثل ارتفاع الضغط. أظهرت دراسة نُشرت في مجلة "Lipids in Health and Disease" أنّ شرب عصير البرتقال يخفّض مستويات الكوليسترول الضارّ.
 
- عصير التفاح: يحتوي على الفيتامين سي والبوتاسيوم، يساعد على الهضم ويعزّز صحّة القلب.
 
- عصير الجزر: غنيّ بالبيتا – كاروتين والفيتامين A، فيساعد على تحسين صحّة العين.
 
- عصير الشمندر: مليء بالنترات، يعزّز عصير الشمندر الأداء الرياضيّ وقد يساعد في خفض ضغط الدم.
 
- عصير التوت البرّيّ: يحتوي على مضادات الأكسدة ويمنع الالتهابات في المسالك البوليّة.
 
- عصير الأناناس: يحتوي على البروميلين الذي يساعد على الهضم ويقلّل الالتهابات.

ما هي أضرار شرب العصير في الصباح؟
 
يمكن تناول عصائر الفواكه الطازجة على معدة فارغة، ولكن من المهمّ أن تكون حذرًا من محتواها الغنيّ بالسكّر وتأثيره المحتمل على مستويات السكّر في الدم، لذلك احرص على أن تكون عادلاً في كميّة شرب هذه العصائر.
 
كما يمكنك تناول هذه العصائر مع مصدر للبروتين أو الألياف مثل الجوز أو الخبز الكامل للمساعدة في تخفيف أيّ زيادة محتملة في مستويات السكّر في الدم، وكي تبدأ صباحك بشكل متوازن.
 
 
ما هي أضرار شرب الشاي في الصباح؟
 
على الرغم من أنّ الشاي بشكل عام مشروب صحّيّ، إلّا أنّ له آثاراً جانبيةً محتملةً لو بدأت يومك بتناوله. فقد يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في المعدة أو الحموضة، خاصّة إذا تمّ تناولهم الشاي على معدة فارغة. كما يعتمد الأمر على نوع الشاي. شرب الشاي بالحليب في الصباح ليس عادة صحّية، وقد يؤثّر احتواؤه نسبة عالية من اللاكتوز على الجهاز الهضميّ، ويؤدّي إلى الغازات ومشاكل أخرى في المعدة.
 
كما أنّ الإفراط في تناول الكافيين في الشاي يمكن أن يؤدّي إلى العصبيّة، والأرق، أو زيادة معدّل ضربات القلب لدى الأفراد الحسّاسين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم