الإثنين - 05 كانون الأول 2022
بيروت 17 °

إعلان

ما هي الأطعمة التي تعزّز المناعة للوقاية من نزلات البرد؟

المصدر: النهار
ما هي الأطعمة التي تحارب الفيروسات؟
ما هي الأطعمة التي تحارب الفيروسات؟
A+ A-
مع قدوم فصلَي الخريف والشتاء تزيد فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا بسبب تغيّر درجات الحرارة، وتقلّب الطقس. وفي ظلّ جائحة كورونا يجب العمل جيّداً على تقوية جهازنا المناعي.
 
تلعب التغذية دوراً رئيسيّاً في تعزيز  الجهاز المناعي والوقاية من المراض والفيروسات، وبينما تقوّي بعض الأطعمة كونها مضادة للأكسدة، قد تؤثر أطعمة أخرى في إضعاف الجسم ومناعته.
فكيف نقوّي مناعتنا؟ وما هي الأطعمة التي يجب التركيز عليها؟
 
تنصح اختصاصية التغذية حوراء شيباني بهذه الأطعمة التي يجب تناولها والتركيز عليها في هذا الفصل.
 

الأطعمة الغنية بفيتامين ج أو C:
يعدّ فيتامين C سلاحاً فعّالاً لمحاربة نزلات البرد، وهو ضروري لتعزيز وظيفة المناعة الجيدة، ويعمل من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى. وللحصول عليه يجب التركيز على الحمضيّات كالليمون والكيوي والأناناس والفريز والبابايا والجوافة والخضروات مثل الفلفل والبروكولي والقنبيط والبقدونس.

الزنك:
يعمل الزنك على تقوية جهاز المناعة، ويدعم بناء كريات الدم البيضاء. وأثبتت الأبحاث أنّ وجود الزنك بكميات كافية، يقلّل من فترة المعاناة من النزلات البردية بنسبة 40 في المئة.

ومن المأكولات الغنية بالزنك المأكولات البحرية واللحوم والدجاج والحبوب والشوفان وبذور اللقطين والسمسم والمكسّرات مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق، كما هو موجود في الشوكولا الداكنة والحليب واللبن والبيض.
 
 
أوميغا 3:
كشفت دراسة أميركية حديثة أنّ الأوميغا ٣ يعزّز نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء التي تشكّل جهاز المناعة في الجسم.
 
لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣ مثل الأسماك و السلمون والتونة والسردين، ومن المصادر الأخرى الغنية بأوميغا 3 بذور الكتان وبذور الشيا ودوّار الشمس والسمسم والجوز والسبانخ .

بعض الأعشاب والتوابل:
مثل الثوم الذي يحتوي على مركّبات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي تقتل البكتيريا والفيروسات، لذا يمكنك زيادة كمية الثوم في طعامك لزيادة المناعة لديك.
 
الكركم
له القدرة على تعزيز المناعة، وينشّط خلايا الدم البيضاء في الجسم.

القرفة
غنيّة بمضادات الأكسدة المعزّزة للمناعة، وهي تحارب الالتهابات وتقي من العدوى.

الزنجبيل
مضاد للالتهابات التي تصيب الجسم. كما يمنع الفيروسات من الالتصاق بالجهاز التنفّسي العلويّ، عبر تحفيز خلايا الجهاز لإفراز بروتين يعمل ضدّ الفيروسات.
 

ان جهاز المناعي مثله مثل اي قوة قتالية يحب تعزيزه بأسلحة قتالية عبر نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذاىية التي يحتاجها الجسم واخذ كميات كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم