الأحد - 26 أيار 2024

إعلان

كيف تسترجع عادات النظام الغذائي الصحي بعد رمضان؟

المصدر: النهار
اتياع نظام غذائي صحي.
اتياع نظام غذائي صحي.
A+ A-
 
من الضروري إتباع نظام غذائي صحي متكامل من حيث النوعية والكمية بعد شهر رمضان المبارك، خصوصاً للأشخاص الذين اكتسبوا وزناً غير صحي خلال الصيام، وللتخلص من العادات الغذائية الخاطئة، لأن الإفراط بالأكل غير الصحي يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والمعدة.
 
ذكرنا سابقاً أهمية الصيام وتأثيره الإيجابي على صحتنا مثل تحسين معدل السكر في الدم وإفراز هرمون الأنسولين وتخفيض معدل الكولسترول في الدم والضغط وغيرها من الأمراض.

لكن كيف يمكن استرجاع عادات النظام الغذائي الصحي بعد رمضان؟ تقدم اختصاصية التغذية داليا حرب بعض النصائح الأساسية لتسهيل هذه العودة خصوصاً للأشخاص الذين اكتسبوا وزناً في هذا الشهر الفضيل.


أولًا: عليكم تناول المياه بالكميات التي تحتاجها أجسامكم لتفادي الصداع والجفاف.

ثانياً: شرب المشروبات الدافئة كاليانسون، النعناع وغيرها بكميات معتدلة لتفادي النفخة والإمساك.
كما عليكم الاستمرار بتناول كميات قليلة من المشروبات الغنية بالكافيين وعدم الرجوع إلى العادة الغذائية الخاطئة كالإدمان على الكافيين لتفادي الصداع والضغط الشديد.
 

ثالثاً: عليكم تناول وجبة فطور خفيفة وصحية لكي تعتاد المعدة ومن ثم زيادة الكمية تدريجياً. ويجب أن تتكون من النشويات المعقدة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض low glycemic index، كخبز القمحة الكاملة الغني بالألياف، أو حبوب الفطور الصحية، أو التوست الأسمر الخالي من السكر المضاف أو وجبة الشوفان الصحية.

وما يجب التركيز عليه أولاً هو الألياف (موجودة في الحبوب الكاملة، الخضار، الفواكه والبذور )،
بالنسبة للبروتينات، (فهي موجودة في اللحوم، البيض، البذور، الحبوب، والحليب ومشتقاته) لكن أنصحكم بتناول قليل الدسم منها، والدهون الصحيّة كاللحوم الهبرة، الدجاج دون جلد، السمك المشوي، الأفوكادو، البذور كبذور الشيا وغيرها، والمكسرات النيئة.
 
رابعاً: لا تكثروا من كمية الطعام في أول الأيام بعد الصيام لعدم إجهاد الجهاز الهضمي.

خامساً: حاولوا تجنب الحلويات والأكل الغني بالسكر المضاف لتفادي مشاكل الجهاز الهضمي. يمكنكم استبدالها بالسكر الطبيعي الموجود بالعسل والفواكه أو خبز الحلويات في المنزل وبطريقة صحية.

سادساً: تفادي الأطعمة الدسمة، الدهنية والمقلية واستبدالها بالمشوية. مثل البطاطس المشوية بدل المقلية، واللحوم المشوية بدل المقلية.

سابعاً: التخفيف من زيادة الملح على وجبات الطعام، وعدم الإكثار من الكميات على وجبات الطعام الأساسية.

وأخيراً ممارسة نشاطكم اليومي بانتظام الذي يجب ألا يقل عن 30 دقيقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم