الثلاثاء - 26 تشرين الأول 2021
بيروت 21 °

إعلان

إليكم الأغذية التي تبطّئ عملية تقدّم عمر البشرة!

المصدر: النهار
تناول أطعمة صحية للبشرة.
تناول أطعمة صحية للبشرة.
A+ A-

ترتبط صحّة الجلد بعاداتنا الغذائيّة ارتباطاً وثيقاً، إذ تُعدّ العادات أساساً في جميع العمليّات البيولوجيّة للبشرة. وبيّنت الأبحاث العلميّة أن هناك علاقةً بين عادات الأكل وصحّة الجلد والشيخوخة.

من هنا، شرحت اختصاصية الجلد داليا حرب هذه الإشكالية عن طريق تقديم الأطعمة المفيدة للجلد ودور الكولاجين في الحفاظ على صحّته.

أولاً- ما هي الأغذية التي تبطّئ عمليّة تقدّم عمر البشرة؟

 
  • 1-التوت: يحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامين "ج" ومضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تساعد في الحفاظ على البشرة.
  • 2-الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.
  • 3-المأكولات البحرية.
  • 4-المكسّرات والبزورات.
  • 5-الجبن القريش ومصل اللبن.
  • 6-الفول والبقوليّات. 
  • 7-شرب المياه بحسب احتياجات جسمنا. عليك الاستعانة باختصاصيّة التّغذية لمعرفة احتياجات الجسم للمياه.
  •  

ثانياً- ما دور الكولاجين في تعزيز صحة الجلد؟

 

يعرف الكولاجين بأنّه البروتين الأكثر وفرة في الجسم، ويوجد في العضلات، العظام، الأوتار، الأربطة، الأعضاء، الأوعية الدموية، الجلد، بطانة الأمعاء والأنسجة الأخرى. ومع التقدّم في العمر يتناقص الكولاجين في الجلد ممّا يساهم في:

  • - ظهور التجاعيد
  • - تقلّص العضلات وضعفها
  • - الشعور بآلام المفاصل أو هشاشة العظام نتيجة تآكل الغضروف
  • - مشكلات الجهاز الهضمي بسبب ترقّق البطانة في الجهاز الهضمي

إن السبب الرئيسيّ لعدم حصول الناس على ما يكفي من الكولاجين هو سوء التغذية بصرف النظر عن الشيخوخة.

ومن الجدير ذكره أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج الكولاجين إذا لم يكن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة.

ثالثاً- ما هي أفضل الأغذية التي تعزّز الكولاجين؟

1: الوجبات الصحية الغنيّة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تبطّئ عمليّة تقدّم العمر، بالإضافة إلى المشروب المعزّز للكولاجين وهو مرق العظام.

ثانياً: هناك مكمّلات غذائيّة للكولاجين

إذا كنت تتناول نظاماً غذائيّاً صحيّاً وتغذّي جسمك بجميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها لإنتاج الكولاجين، فقد لا تحتاج إلى مكمّل. ومع ذلك، قد تحتوي المكمّلات المختلفة على كميّات متفاوتة من الكولاجين. يجب على الناس أيضاً أن يأخذوا بعين الاعتبار أن مكمّلات الكولاجين تأتي عادةً من جلد وعظام الحيوانات فهي ليست مناسبة للنباتيين.

وتنصح حرب بتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم من خلال اتّباع نظام غذائيّ صحيّ ومتنوّع أكثر أماناً وفائدة للصحّة، بعيداً من المكمّلات الغذائية. هذا، وشدّدت على استشارة خبراء التغذية أو الطبيب المختصّ قبل الاستعانة بهذه المكمّلات.

احذر هذه الأطعمة!

وحول الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على مستويات الكولاجين العالية، تشير حرب إلى الأطعمة التي تحتوي على السكّر المضاف؛ لأنّ السكر يرتبط بألياف الكولاجين وينتج مركّبات تسمّى (AGEs) التي قد تلحق الضّرر بالجسم.

كذلك، أثبتت الدراسات العلمية أن التدخين يؤدّي إلى تسريع شيخوخة البشرة، ممّا يُساهم في ظهور التجاعيد وتغيّرات أخرى. وتشمل هذه التغيّرات التجاعيد والخطوط الواضحة بين الحاجبين وتفاوت لون البشرة والانتفاخ تحت العينين والتجاعيد حول الفم والشفاه الرقيقة.

وكلما زاد عدد السجائر التي تدخّنها، وكلما طالت مدة تدخينك، زاد احتمال إصابتك بالتجاعيد والتغيّرات الأخرى المرتبطة بالعمر على وجهك. إذا أقلعت عن التدخين تمنع تفاقم الضرر. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم