السبت - 24 شباط 2024

إعلان

8 أطعمة تساعد على تأخير أو منع ظهور الشعر الأبيض

المصدر: النهار
كيف تمنع ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟
كيف تمنع ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة؟
A+ A-
 عاملان رئيسيان يؤثران على ظهور الشيب في وقت مبكر، في المقابل تلعب بعض الأطعمة دوراًً مهمّاً في تأخير أو منع ظهوره. كيف؟
 
اكتشفت الخصلة الأولى البيضاء في شعرك، لا مفرّ من هذا الواقع مع تقدّم العمر، ولكن ماذا عن الشيب في مرحلة مبكرة؟ قد لا يتقبّل البعض ذلك في عمر صغير، خصوصاً أنّ هذا التغيير مرتبط في التقدّم في السنّ أكثر من عمر الشباب.
 
يُشكّل الإجهاد والوراثة عاملين أساسيّين في ظهور الشعر الأبيض، قد يكون من الصعب التحكّم في عامل الوراثة. إذا كان لديك آباء أو أجداد عانوا من الشعر الأبيض في وقت مبكر، يصعب تفادي ذلك. ولكن يمكن التحكّم بعامل الإجهاد والضغط والذي يكون مسؤولاً أيضاً عن ظهور الشعر الأبيض باكراً.
 
يجب أن نعرف أن الإجهاد والضغط يؤدّيان إلى انتاج هرمون "كورتيزول" ويُسبب هذا الهرمون إزعاجاً لأعضاء الجسم ووظائفه. ويؤثر الإجهاد على عملية التنفّس والهضم، كما يؤدّي إلى انخفاض المناعة وأيضاً ظهور الشعر الأبيض. ويمكن أن تساعد بعض الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الأوميغا 3 على ابطاء ظهور الشعر الأبيض أو تأخيره.
 
 
ما هي هذه الأطعمة؟

1 الأسماك - الدهنية:
السردين، السالمون والماكريل جميعها غنية بالأوميغا 3 التي تعتبر أساسية للتقليل من الإجهاد والضغط. في العام 2011، أظهرت دراسة أنّ استهلاك كمية قليلة من الأوميغا3 أدى إلى ارتفاع الإجهاد عند الفئران. في حين كشفت دراسات أخرى تأثير الأوميغا 3 في تعزيز الاسترخاء والراحة.
 
2- الأفوكادو
يتميز الأفوكادو بغناه بالفيتامين - ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم. وتساعد هذه الفيتامينات خصوصاً الفيتامين - B1 في تعزيز عمل الجهاز العصبيّ.
 

3- السبانخ
يحتوي السبانخ على كيمة كبيرة من المغنيسيوم والفيتامين B6 والبوتاسيوم التي تساعد في عمل الجهاز العصبي. وللاستفادة أكثر من المعادن الغذائية الموجودة في السبانخ، ينصح بطهيها سريعاً على البخار لبضع دقائق وتجنب غليها كثيراً حتى لا تفقد عناصرها الغذائية.
 
4- الحبوب
الخبز، الأرز، المعكرونة الكاملة تجتوي جميعها على كمية عالية من المغنيسيوم والتريبتوفان الذي يتحول إلى السيروتونين، وهو هرمون السعادة. كما تحتوي الحبوب على الفيتامين - ب التي تساعد على تحقيق التوازن العاطفي.
 
5- الموز
الموز كما الشوكولا الداكنة يحتوي على التريبتوفان، وهو حمض أميني يحتاجه للجسم لإنتاج السيروتونين. كذلك يحتوي الموز على عناصر غذائية أخرى مثل الفيتامين - B6 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور. وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كانت الموزة ناضجة احتوت على المزيد من السكّر.
 
6- اللوز
غني بالزنك، الحديد والأحماض الدهنية والتي تساعد على محاربة الارهاق الذهني الذي يُسبب انخفاضاً في الطاقة وزيادة القلق. يمكن تناول كمية صغيرة منها كـ"سناك" خفيف بين الوجبات بشكل يومي.
 
 
7- الشوكولا الداكنة
تحتوي الشوكولا الداكنة على 120 غراماً من المغنبسيوم لكلّ 100 غرام. يمكنك الاستعانة بقطعة صغيرة من أجل المتعة وتزويد الجسم بالمغنيسيوم ولكن احذر تناول كمية كبيرة لأنه يحتوي على السكر والدهون أيضاً.
 
8- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على التيامين وهي مادة تشتهر بتأثيرها المهدّئ، وللاستفادة من فوائده المضادة للإجهاد والتوتر ينصح بتناول 3 أكواب يومياً.












حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم