الثلاثاء - 04 تشرين الأول 2022
بيروت 25 °

إعلان

5 تمارين رياضية يمكنك ممارستها قبل الإفطار!

المصدر: النهار
الرياضة في رمضان.
الرياضة في رمضان.
A+ A-

قد يأخذ بعض الصائمين شهر رمضان فترة استراحة من ممارسة الرياضة. وقد يصمم آخرون على التمرن خلاله إما لخسارة الوزن وإما للحفاظ عليه. وعلى الرغم من كل ما يُشاع عن الرياضة في رمضان، فإنّ ممارستها قد تختلف بين فترة ما قبل الإفطار وما بعده. لكن، هل فكرت بأنواع الرياضة التي تستطيع القيام بها دون الشعور باستنزاف طاقتك في شهر الصوم؟

إنطلاقًا من هنا، ذكر موقع "Tempo" أنّ ممارسة النشاط البدني في رمضان يؤثر على الكيمياء الحيوية للعضلات والتمثيل الغذائي. وهذا يرتبط بحساسية الأنسولين والإدارة المنتظمة لمستويات السكر في الدم.

أولاً: ما أهمية ممارسة الرياضة أثناء الصوم؟

تحرق ممارسة الرياضة أثناء الصيام الكربوهيدرات المخزنة أو المعروفة باسم "الجليكوجين". وعليه، قد يشعر المتمرن أنّ طاقته منخفضةK ما يؤدي إلى استبدال برنامجه الرياضي بأداء تمارين أقلّ حدّة. وبالتالي، يستفيد من زيادة الحرق في جسمه من دون القيام بمجهود كبير، ولا سيما قبل الإفطار.

ثانياً: هل من آثار صحية على الفرد؟

قد يتسبب التمرن في حالة الصيام بحدوث دوار. ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. لذلك، ينصح الخبراء الناس تجنّب الرياضات التي تستنزف الطاقة مثل رفع الأثقال والكرة الطائرة وكرة القدم أثناء الصيام. ويمكن استبدالها بتمارين منخفضة الكثافة.

ثالثاً: إليك أنواع الرياضة التي تستطيع ممارستها في رمضان!

1_ ركوب الدراجة قبل الإفطار لمدة 45 دقيقة تساعدك في حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. إذ تستطيع حرق حوالي 300 وحدة حرارية في الساعة.

2_ الهرولة أو الجري بوتيرة بطيئة وسهلة قبل الإفطار لمدة 30 دقيقة يحرق ما يصل إلى 210 سعرات حرارية. وكي تتفادى منع الجفاف في جسمك، اضبط إيقاعًا مريحًا للهرولة في أماكن قليلة الشمس.

3_ المشي السريع لمدة 30 دقيقة يحافظ على توازن الجسم أثناء الصيام.

4_ اليوغا: تتم ممارسة ما يُعرف بـ "اليوغا التصالحية" بوتيرة بطيئة لأنها تركز على الثبات الطويل والسكون والتنفس العميق للحفاظ على لياقة الجسم. وبالتالي، لا يتطلب التمرين مساحة خارجية للقيام به.

5_ البيلاتيس تمرين منخفض الشدة يركز على الحركات لتقوية الجسم. إذ تساعد ممارسة هذا النوع من الرياضة  لمدة ساعة واحدة يمكن أن تحرق 200 سعرة حرارية.

رابعاً: هذه الأوقات الأفضل لممارسة الرياضة في رمضان

وفي حال ممارسة التمارين قبل الإفطار، يجب أن تكون الفترة قصيرة بين التمرين والإفطار، كي تتجنّب الجفاف والعطش والدوخة. أما عند ممارستها بعد الإفطار، فيجب أن تكون بعد 3 ساعات تقريباً من أجل تجنب الشعور بالتخمة وغيرها من الأمور.

وفي ما يتعلق بمدة النشاط البدني في فترة الصيام، مارس التمرين قبل الإفطار لفترة تتراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة كحد أقصى. أما عند ممارستها بعد الإفطار، فقد تصل المدة الزمنية إلى ساعتين تقريباً.

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم