السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يزور تركيا الثلثاء

المصدر: أ ف ب
عباس مستقبلا مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار سيغريد كاغ في مقر الرئاسة في مدينة رام الله (29 شباط 2024، فايسبوك).
عباس مستقبلا مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار سيغريد كاغ في مقر الرئاسة في مدينة رام الله (29 شباط 2024، فايسبوك).
A+ A-
يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلثاء، الى تركيا تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب إردوغان، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الأحد.

وقال الوزير التركي في ختام المنتدى الديبلوماسي في أنطاليا (جنوب) إن "الرئيس اردوغان دعا عباس الى تركيا لمناقشة الوضع في فلسطين والحرب المستمرة، وللاطلاع على المحادثات" التي تجريها السلطة الفلسطينية مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى.

ولم يتم تحديد مكان اللقاء بين الرئيسين.

كذلك، أكد فيدان أن "المفاوضات بهدف التوصل الى وقف لإطلاق النار في غزة تتواصل عبر الوسطاء"، مع "رغبة حقيقية وجهد فعلي لبلوغ وقف لإطلاق النار قبل رمضان".

وتنطلق في مصر الأحد جولة جديدة من المباحثات الهادفة للتوصل الى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، مع مواصلة الدولة العبرية عملياتها العسكرية المكثفة في القطاع الذي يواجه أزمة إنسانية متعاظمة بعد زهاء خمسة أشهر على اندلاع الحرب.

وأعلنت الولايات المتحدة السبت أن إسرائيل وافقت مبدئيا على بنود مقترح جديد للتهدئة، يأمل الوسطاء، أي واشنطن والدوحة والقاهرة، أن يتم الاتفاق بشأنه قبل حلول شهر رمضان في 10 آذار أو 11 منه.

من جهة اخرى، رأى وزير الخارجية التركي الذي التقى نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي زار أنطاليا الجمعة والسبت، أن "الوقت حان للحوار" بين روسيا وأوكرانيا.

وقال فيدان "من وجهة نظرنا، بلغ الطرفان راهنا الحد الأقصى مما يستطيعان بلوغه عبر الحرب. حان الوقت للبدء بالحوار تمهيدا لوقف إطلاق النار".

وشدد على أن "ذلك لا يعني الاعتراف باحتلال" القوات الروسية لأراض أوكرانية، مضيفا "بالنسبة إلينا، ينبغي التعاطي مع وقف إطلاق النار وقضية السيادة في شكل منفصل".

وضم منتدى أنطاليا السنوي والذي استمر ثلاثة أيام، مجموعة من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والديبلوماسيين ورجال الأعمال والباحثين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم