الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

مسؤول سعودي: تجميد تمويل الأونروا من شأنه "المساهمة" في زيادة أعداد القتلى في غزة

المصدر: أ ف ب
الربيعة متكلما خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في الرياض (13 شباط 2024، أ ف ب).
الربيعة متكلما خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس في الرياض (13 شباط 2024، أ ف ب).
A+ A-
حذّر المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية، الثلثاء، من أنّ تجميد الأموال المخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من شأنه "المساهمة" في زيادة أعداد القتلى المدنيين في غزة.

علّقت دول عدة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا واليابان، تمويلها لوكالة الأونروا رداً على ادعاءات إسرائيلية بأن بعض موظفيها شاركوا في الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي.

ومع دخول الحرب في غزة شهرها الخامس الأسبوع الماضي، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته عثرت على نفق لحماس أسفل مقر الاونروا في مدينة غزة. وطردت الأمم المتحدة 12 موظفاً في الاونروا اتهمتهم إسرائيل بالتورط في هجوم 7 تشرين الأول، وأكّدت أنّه يجب التحقيق في مزاعم الأنفاق بمجرد انتهاء الحرب.

وقال عبدالله الربيعة الذي يشغل أيضاً منصب وزير الصحة في مقابلة مع وكالة فرانس برس "يجب ألا نعاقب الأبرياء، ملايين الأشخاص الذين يعيشون في غزة، بسبب اتهامات موجهة إلى قلة من الناس".

وأضاف "إذا كان لديك نحو مليوني شخص يعيشون في بقعة صغيرة ... ثم توقف تمويل الغذاء والأساسيات الصحية، فأنت في الأساس تدعوهم إلى العيش، بالفعل، في كارثة وتساهم أيضاً في موتهم".

وتحدث ربيعة، وهو أيضا مستشار بالديوان الملكي السعودي، بينما غزة مهددة بهجوم بري إسرائيلي في مدينة رفح المكتظّة بأكثر 1,3 مليون نازح فلسطيني.

وحذّر من أن هذه العملية قد تؤدي إلى "فوضى" وربما "توقف كامل" لشاحنات المساعدات.

وتابع "سنرى الآلاف من الناس يفقدون حياتهم. الآن يتحدث الناس عن خطر الأوبئة، وتهديد المجاعة، سمها ما شئت. لذلك لا نريد أن نرى أي مدني يموت بسبب أشياء يمكن تجنبها".

- "عقبات" أمام دخول المساعدات -
لم تعترف السعودية بإسرائيل قط، رغم أن المسؤولين كانوا يفكرون في القيام بذلك قبل هجوم السابع من تشرين الأول على إسرائيل والذي أدّى الى مقتل نحو 1160 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخطف نحو 250 شخصًا رهائن، لا يزال 132 منهم محتجزين في القطاع، وفقًا للسلطات الإسرائيلية، بعدما أُطلق سراح أكثر من مئة بموجب هدنة في أواخر تشرين الثاني، لقاء الإفراج عن 240 معتقلاً فلسطينيا من سجون إسرائيلية.

وردّا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على حماس وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة اتبعتها بهجوم بري، ما أدّى الى مقتل 28473 شخصا غالبيتهم الكبرى من النساء والفتية والأطفال، بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في حكومة حماس نشرت الثلثاء.

وفيما أبدت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تفاؤلها بإمكان إحياء عملية التطبيع السعودي الإسرائيلي، قالت السعودية الأسبوع الماضي إنها أبلغت واشنطن بأنها لن تقيم علاقات مع إسرائيل حتى يتم "الاعتراف" بدولة فلسطينية مستقلة وتنسحب القوات الإسرائيلية من غزة.

وأجرى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز الثلثاء في القاهرة جولة جديدة من المحادثات حول اقتراح بوساطة قطرية يتوقف القتال بموجبه موقتا مقابل إطلاق حماس سراح رهائن.

وقال الربيعة إن أي اتفاق يجب أن يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة "بدون أي عقبات".

وأضاف أن السعودية أرسلت 384 شاحنة مساعدات و20 سيارة إسعاف إلى غزة، مع اشارته إلى أن كمية أكبر من المساعدات عالقة في مصر، وليس بوسعهم نقلها إلى غزة بسبب الإجراءات المعقدة.

وأوضح "لدينا حاضنات لحديثي الولادة لم يُسمح بإدخالها إلى غزة. لذا، كطبيب، كيف تتخيل أن المولود الجديد سيعيش إذا حرمته من حاجته الأساسية إلى حاضنة؟".

وتابع "بعض أجهزة الأشعة السينية لن يُسمح بها.. كيف يمكن تشخيص حالة مريض بدون أدوات تشخيصية؟".

في المجمل، أرسلت الوكالة السعودية 5,795 طنا من المساعدات لدعم غزة.

وقال ربيعة إنه رغم أن إعادة الإعمار في غزة لا تزال بعيدة المنال، فإنه يأمل أن يشارك المتطوعون السعوديون بشكل مباشر إذا سمحت ظروف السلامة.

وأضاف "نأمل أن نرى العاملين في المجال الصحي لدينا يساعدون سكان غزة بقدر ما يمكنهم أيضًا مساعدة شعب أوكرانيا ومناطق أخرى من العالم".

وذكر بأنّ "المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الجهات المانحة على مستوى العالم، وسنكون من بين الأكثر نشاطا وعلى طول الخط الأمامي عندما يتعلق الأمر بإعادة بناء غزة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم