الخميس - 16 أيار 2024

إعلان

سوليفان: أميركا تعتزم شنّ مزيد من الضربات في الشرق الأوسط والقضايا الإنسانيّة في غزة على رأس أولويات بلينكن

المصدر: رويترز
صورة ارشيفية- سوليفان متكلما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض (4 ك2 2023، أ ب).
صورة ارشيفية- سوليفان متكلما خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض (4 ك2 2023، أ ب).
A+ A-
قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة تعتزم شن مزيد من الضربات بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين على أيدي فصائل مدعومة من إيران مطلع الأسبوع الماضي.

وأضاف سوليفان في تصريحات لشبكة "إن.بي.سي" "نعتزم شن مزيد من الضربات واتخاذ إجراءات إضافية لمواصلة إرسال رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة سترد عندما تتعرض قواتنا لهجوم وعندما يتعرض أفراد شعبنا للقتل".
 
وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي قال، في تصريحات منفصلة لبرنامج "فوكس نيوز صنداي"، إن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة مساء الجمعة على الجماعات المدعومة من إيران كانت مجرد "جولة أولى" من إجراءات ستتواصل لاحقا.
 
وهاجمت الولايات المتحدة وبريطانيا 36 هدفا تابعا للحوثيين في اليمن أمس السبت في ثاني يوم من العمليات الأميركية ضد الجماعات المرتبطة بإيران. وجاءت الضربات بعد هجوم مميت أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن مطلع الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن ضربات أمس السبت استهدفت 13 موقعا في اليمن يستخدمها الحوثيون لمهاجمة الملاحة في البحر الأحمر.

وبدأت الولايات المتحدة يوم الجمعة موجة من الضربات الانتقامية على أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا مرتبطا بالحرس الثوري الإسلامي الإيراني والفصائل التي تدعمها طهران.
 
وهذه أحدث موجة من الضربات في الصراع الذي تفاقم في منطقة الشرق الأوسط منذ السابع من تشرين الأول، عندما اقتحم مسلحون من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بلدات إسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة، مما أشعل فتيل حرب دفعت الجماعات المدعومة من طهران إلى شن هجمات على أهداف أميركية وإسرائيلية على جبهات عدة.

وقال سوليفان لشبكة "سي.بي.إس" "ما حدث يوم الجمعة كان بداية ردنا وليس نهايته، وسيكون هناك مزيد من الخطوات بعضها مرئي وبعضها ربما غير مرئي... لن أصفها بأنها حملة عسكرية مفتوحة".
 
القضايا الإنسانية في غزة
كذلك، قال سوليفان إن القضايا الإنسانية في غزة ستكون على رأس أولويات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط.

وبلينكن في طريقه إلى الشرق الأوسط في جولة يزور خلالها إسرائيل ومصر وقطر والسعودية والضفة الغربية هذا الأسبوع.

وسيكون على رأس أولويات بلينكن في هذه الجولة تأمين المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة الذين يعانون من ضائقة شديدة مع استمرار الهجمات الإسرائيلية منذ شهور ردا على هجمات حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الدامية على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول.

وقال سوليفان لبرنامج "واجه الأمة" الذي تبثه شبكة "سي.بي.إس" "احتياجات الشعب الفلسطيني ستكون في المقدمة وفي قلب (الأولويات)".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها، ومنهم أميركيون، خلال هدنة إنسانية.

وقال سوليفان "هذا يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة. وسنضغط من أجل ذلك دون كلل... ومن أجل ذلك، فهذه أولوية قصوى بالنسبة لنا".

وأضاف أن الكرة في ملعب حماس عندما يتعلق الأمر بمثل هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الإسرائيليين طرحوا اقتراحا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم