الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

"فاينانشال تايمز": 5 نقاط حدّدتها بريطانيا لإنهاء الحرب بين "حماس" وإسرائيل

المصدر: "النهار"
عناصر من الجيش الإسرائيلي يشاركون بتدريب في مرتفعات الجولان (7 ك1 2023 - أ ف ب).
عناصر من الجيش الإسرائيلي يشاركون بتدريب في مرتفعات الجولان (7 ك1 2023 - أ ف ب).
A+ A-
أوردت صحيفة "فاينانشال تايمز" تقريراً حول خطة من خمس نقاط اقترحتها الحكومة البريطانية لإنهاء الحرب في قطاع غزة بين "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) وإسرائيل، في اليوم الثالث عشر بعد المئة للحرب.
 
وذكرت الصحيفة أنّ خطة بريطانيا تقضي بوقف الأعمال العدائية والإفراج عن الرهائن والتفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، كما تقضي بتحديد أفق سياسي لتأسيس دولة فلسطينية وتشكيل حكومة كفاءات تدير الضفة وغزة. وتتضمّن الخطة كذلك اقتراحاً بخروج قادة "حماس" من غزة إلى دولة أخرى.
 
وأشارت "فاينانشال تايمز" إلى أنّ وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ناقش الخطة خلال الأسبوع مع القادة الجانبين الفلسطينيّ والإسرائيليّ.
 
ورأت الصحيفة أنّ المبادرة التي بحثها كاميرون مع الطرفين ستحدّد "أفقاً سياسيّاً واضحاً" لقيام دولة فلسطينية، معتبرة أنّ وقف إطلاق النار سيمهّد لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليّين والتفاوض على وقف دائم للقتال.
 
 
محادثات صعبة في شأن الهدنة
أفادت مصادر لوكالة "رويترز" بأنّ محادثات الوساطة في شأن هدنة مدتها شهر، قد يتم خلالها تبادل رهائن بسجناء فلسطينيين في إسرائيل، استؤنفت لكنها تعثّرت بسبب خلافات بين الجانبين على طريقة إنهاء الحرب.
 
وأدّت حرب غزة إلى نزوح معظم سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة، وبعضهم نزحوا مرات عدّة. واندلعت الحرب بعد الهجوم المباغت الذي شنه مقاتلو "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول.
 
وتعهّدت إسرائيل بأنّها لن تتراجع في الحرب حتى القضاء على "حماس" وتحرير جميع الرهائن، فيما تشدّد الحركة الفلسطينية على أنّ أيّ اتفاق يتوقف على إنهاء إسرائيل هجومها على غزة وحصارها للقطاع والانسحاب منه.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم