السبت - 18 أيار 2024

إعلان

فون دير لايين لمؤتمر كوب28: أكثر من 100 دولة تدعم زيادة مصادر الطاقة المتجدّدة ثلاثة أضعاف بحلول 2030

المصدر: أ ف ب
الشيخ محمد بن زايد، فون دير لايين، غوتيريس، خلال مؤتمر كوب28 بدبي (1 ك1 2023- نبيل اسماعيل- النهار).
الشيخ محمد بن زايد، فون دير لايين، غوتيريس، خلال مؤتمر كوب28 بدبي (1 ك1 2023- نبيل اسماعيل- النهار).
A+ A-
قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة في دبي، إن أكثر من 110 دولة ترغب في رؤية مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) يتبنى هدف زيادة مصادر الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف ومضاعفة كفاءة الطاقة بحلول عام 2030. 

في الربيع، أطلق الاتحاد الأوروبي نداءً بهذا المعنى، بدعم من الرئاسة الإماراتية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، تبنته في ما بعد دول مجموعة السبع ومجموعة العشرين على التوالي، وهي المسؤولة عن 80% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية. 

وقالت فون دير لايين في كلمتها خلال المؤتمر "اليوم، تحولت دعوتنا إلى حركة قوية وانضمت إليها بالفعل أكثر من 110 دول... أدعوكم جميعًا إلى إدراج هذه الأهداف في القرار النهائي لمؤتمر الأطراف، ومن ثم، سنرسل رسالة قوية إلى المستثمرين والمستهلكين". ومن المرتقب الاعلان عن ذلك السبت.

ويشكل هذا الهدف نقطة تفاوض موازية ومرتبطة بشكل وثيق بالمناقشات الأكثر صعوبة بشأن خفض الوقود الأحفوري أو حتى التخلص منه.

وتعد مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة (طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الكهرومائية، والكتلة الحيوية وغيرها...) المحرك الرئيسي لسيناريوهات الحياد الكربوني. 

ومن عام 2015 إلى عام 2022، نمت منشآت الطاقة المتجددة بمعدل 11% كل عام. وعلى خلفية الارتفاع الكبير في أسعار النفط والغاز وانعدام أمن الطاقة المرتبط بالحرب في أوكرانيا، تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمواً غير مسبوق في عام 2023 (حوالي 30%). 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم