السبت - 18 أيار 2024

إعلان

وكالات الأمم المتحدة: ندعو لوقف إطلاق النار ووصول المساعدات لجميع أنحاء غزة

المصدر: "رويترز"
قوافل مساعدات تدخل غزّة عبر معبر رفح (أ ف ب).
قوافل مساعدات تدخل غزّة عبر معبر رفح (أ ف ب).
A+ A-
دعت وكالات تابعة للأمم المتحدة، اليوم، إلى وقف إطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيود إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

جاء ذلك بعد دخول 20 شاحنة محملة بشحنة من المساعدات إلى القطاع عبر معبر رفح.

وجاء في بيان مشترك صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان و"اليونيسف" وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية: "ندعو إلى وقف إنساني لإطلاق النار، إلى جانب الوصول الفوري دون قيد للمساعدات الإنسانية لجميع أنحاء غزة للسماح للجهات الإنسانية الفاعلة بالوصول إلى المدنيين المحتاجين وإنقاذ الأرواح ومنع المزيد من المعاناة الإنسانية".

وتابع البيان: "يجب أن تكون تدفقات المساعدات الإنسانية كبيرة ومستدامة وتسمح لجميع سكان غزة بالحفاظ على كرامتهم".
 
إلى ذلك، حذّرت هذه الوكالات الأممية أنّ الوضع الإنساني في قطاع غزة بات "كارثيّاً"، مؤكدة أنّ المستشفيات "تضيق" بالجرحى وأن الأطفال "يموتون بوتيرة مقلقة".

وقالت الوكالات الخمس إنّ "الوضع الإنساني في غزة كان بائساً قبل العمليات العسكرية الأخيرة. إنه اليوم كارثي".
 
من ناحيته، قال مارتن غريفيث، منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، إنّ المنظمة تأمل في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات إلى غزة غداً الأحد في ظل نظام تفتيش مُيسّر يسمح بزيادة توصيل مساعدات الإغاثة هذا الأسبوع.

وأضاف غريفيث في مقابلة على هامش قمة القاهرة للسلام: "أسمع عن هذا منذ منتصف اليوم لكننا نتفاوض بشأن ذلك الآن، حول أننا قد نرسل قافلة أخرى غداً، ربّما أكبر قليلاً، من 20 إلى 30 شاحنة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم