الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"سوريا تحترق"... سلسلة حرائق تجتاح جبال حماة واللاذقية وجهود لإخمادها (صور)

المصدر: "النهار"
حرائق في سوريا (الصورة عن وكالة "سانا").
حرائق في سوريا (الصورة عن وكالة "سانا").
A+ A-

تزامناً مع موجة الحرّ التي ضربت سوريا في الأيام الماضية، نشبت حرائق عدّة في محافظات سورية مختلفة أتت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية,

وعلى إثر جهود ليومين متواصلين، تمكنت فرق الإطفاء الدفاع المدني بمؤازرة من الجيش السوري من إخماد الحريق الذي نشب في محيط بلدة عين حلاقيم جنوب مصياف بريف حماة ومنعه من التمدّد إلى منازل البلدة.

وأفاد مراسل "سانا" أنّ الأهالي وعناصر الشرطة في بلدة عين حلاقيم يتعاملون مع بعض بؤر الحريق الصغيرة المتجددة ويعملون على إخمادها

وفي محافظة اللذقية، تمكن عناصر الإطفاء وآليات مديرية الزراعة باللاذقية من إخماد الحريق الذى اندلع في الأحراج الشرقية لمنطقة صلنفة وتجرى عمليات تبريد للموقع منعاً لتجدّد الحريق.

وذكر قائد فوج إطفاء اللاذقية مهند جعفر، في تصريح لوكالة "سانا"، أنّ الحريق الذى لم تعرف أسبابه حتى الآن اندلع في الأحراج الشرقية لمنطقة صلنفة حيث بذل عناصر الإطفاء جهوداً كبيرة للسيطرة عليه والحيلولة دون اتساعه والعمل على إخماده.

وأوضح جعفر أنّ الحريق ينتشر فى موقع "قاموع الخيالة" على الحدود الفاصلة بين محافظتي اللاذقية وحماة من جهة منطقة صلنفة وهى منطقة حراجية طبيعية ذات تضاريس صعبة.

كما أشار إلى أن عناصر الإطفاء بالتعاون مع جهات عدّة بالمحافظة أخمدوا 13 حريقاً في أنحاء متفرقة، بينما تتواصل عمليات إخماد الحريق في الأحراج القريبة من قرية الغنيمية بريف اللاذقية الشمالي.

ولا تزال فرق الإطفاء تكافح للسيطرة على حريق نشب في غابات صلنفة واتسعت رقعته باتجاه غابات الريف الغربي لمحافظة حماة، وتحديداً قرى الفريكة الفوقانية وعين بدرية مخلّفاً أضراراً فادحة بالثروة الحراجية وبعض منازل وممتلكات الأهالي.

بدوره، أوضح المهندس أوفى وسوف مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أن الحريق نشب بداية في غابات صلنفة بمحافظة اللاذقية وامتد بسبب تقلّب وشدة الرياح إلى الجهة الشرقية بالقرب من طريق عين جورين.

ولفت علي جديد، من قرية الفريكة، إلى أنّ الحريق الذي يطال غابات الفريكة هو الأضخم ولم تشهد له المنطقة مثيلاً منذ عشرات السنين، مرجّحاً بأن يكون الحريق قد أتى على مساحة تقدر بنحو 4000 دونم من الثروة الحراجية والغابات المعمرة. كما أشار إلى أنّ الحريق تسبّب أيضاً بتهجير أهالي قرية الفريكة من منازلهم إضافة إلى حالات اختناق جرّاء الأدخنة الناجمة عن الحريق، ونفوق بعض رؤوس قطعان الماعز والأبقار في المنطقة.

وفي تصريح لوكالة "سانا"، أوضح دير الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب فايز المحمد أنّ شدة انحدار المنطقة بنسبة 85 بالمئة تشكّل عائقاً أمام فرق الإطفاء في إخماد النيران مبينا أن السيطرة على النيران بلغت نسبتها حتى الآن 75 إلى 80 بالمئة ويشارك فيها طواقم وآليات إطفاء من مختلف المحافظات.

ولقيت الحرائق المستعرة في سوريا تفاعلاً كبيراً على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث تصدّر هاشتاغ "سوريا تحترق" قائمة "الترند" في "تويتر" منذ يوم أمس، حيث عبّر المغرّدون عن تضامنهم مع الشعب السوري ووقوفهم إلى جانبهم في هذه الكارثة الطبيعية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم