السبت - 18 أيار 2024

إعلان

طائرات إسرائيلية تقصف غزة بعد إطلاق صواريخ من القطاع وسط توتّر في المسجد الأقصى

المصدر: "رويترز"
الشرطة الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى (أ ف ب).
الشرطة الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصى (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الشرطة الإسرائيلية في وقت مبكر الاربعاء أنها اقتحمت المسجد الأقصى في القدس لطرد "مثيري الشغب" الذين أدخلوا "مفرقعات نارية وعصياً وحجارة".
 
وقصفت طائرات إسرائيلية غزة بعد إطلاق صواريخ من القطاع وسط توتر في المسجد الأقصى. 
 


وندّدت حركة "حماس" بالخطوة التي وصفتها بأنها "جريمة غير مسبوقة"، حيث دعا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" فجر الأربعاء الفلسطينيين للتوجّه إلى القدس لـ"حماية" المسجد الأقصى.
 


من جانبه، اعتبر زياد النخالة الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" أن "ما يجري في المسجد الأقصى المبارك يشكّل تهديداً جدياً على مقدساتنا، محذّراً من أنه على الشعب الفلسطيني "أن يكون حاضراً بكل مكوناته للمواجهة الحتمية في الأيام القادمة".

وأطلق فلسطينيون عدّة صواريخ على بلدات جنوب اسرائيل فجر الأربعاء تزامناً مع مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى بين فلسطينيين وإسرائيليين، بحسب مراسلي "فرانس برس" وشهود عيان.

وأكد مراسلو "فرانس برس" إطلاق أربعة صواريخ على الأقل باتجاه الأراضي الفلسطينية من الحدود الشمالية لقطاع غزة.
 


وقال مصدر أمني طلب عدم الكشف عن هويته إن ستة صواريخ على الأقل أُطلقت من القطاع باتجاه إسرائيل.

من جانبه، قال الجيش الاسرائيلي في بيان صحافي "عقب التقارير السابقة عن إطلاق صافرات الإنذار في سديروت، أُطلقت خمسة صواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية وتم اعتراضها جميعاً بواسطة منظومة الدفاع الجوي".

كما تابع البيان "بعد إطلاق صافرات إنذار إضافية في محيط قطاع غزة، أُطلقت أربعة صواريخ من قطاع غزة وسقطت في مناطق مفتوحة".

ولم يعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن اطلاق الصواريخ حتى اللحظة.
 


وشارك عشرات الفلسطينيين في مسيرات انطلقت في مدن قطاع غزة، حيث أشعلوا إطارات السيارات وردّدوا هتافات تنادي بضرورة "نصرة الأقصى"، بحسب مراسلي "فرانس برس".
 
ودانت المملكة العربية السعودية "اقتحام عناصر بالشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وذلك بعد أن أدخل عدد من الشبان المخالفين للقانون ومثيري الشغب المقنّعين الألعاب الناريّة والعصي والحجارة إلى المسجد"، وفقاً لما ذكرته الشّرطة الإسرائيليّة في بيان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: "المملكة العربيّة السعوديّة تتابع بقلقٍ بالغ اقتحام قوّات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى الشريف، والاعتداء على المصلّين، واعتقالها عددٍ من المواطنين الفلسطينيين".


وأضافت أن "المملكة إذ تدين هذا الاقتحام السافر، لتعبّر عن رفضها القاطع لهذه الممارسات التي تقوض جهود السلام وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية، مجددةً التأكيد على موقفها الراسخ في دعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية".
 


كما دعت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إلى "الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي السافر على المصلين في المسجد الأقصى". 
 
 
من جهتها، ندّدت وزارة الخارجية الأردنية باقتحام إسرائيل للمسجد الأقصى ووصفته "بالانتهاك الصارخ". 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم